الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:37 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة التعاون الدولي تحضر توقيع عقد تدريس اللغة الصينية للمرحلة الإعدادية والثانوية

وزيرة التعاون وسفير الصين ووزير التربية والتعليم
وزيرة التعاون وسفير الصين ووزير التربية والتعليم

حضرت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، صباح اليوم الإثنين، توقيع مذكرة لإتاحة تدريس اللغة الصينية كلغة أجنبية ثانية اختيارية بالصفوف الدراسية الإعدادية والثانوية بالتعليم ما قبل الجامعي، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والمركز الرئيس لمعهد كونفوشيوس بالصين.

 

اقرأ أيضا: اتحاد الصناعات عن مرشح مصر لقيادة ”التجارة العالمية”: يتمتع بثلاثين سنة من الخبرة

وقع البروتوكول الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ولياو لي تشيانغ سفير جمهورية الصين الشعبية لدى جمهورية مصر العربية، وقالت وزيرة التعاون الدولي، إنه من خلال بروتوكول التعاون، سيتم تدشين مركز متخصص في مصر لتدريس اللغة الصينية لطلاب التعليم العام والفني يضم خبراء ومتخصصين في اللغة الصينية.

 

وسيتم تطوير خطة المناهج التي سيتم تدريسها باللغة الصينية، مشيرة إلى مشاركة مصر في مؤتمر طريق الحزام – الحرير منذ بداية المبادرة عام 2017، وتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مصرية صينية عام 2014 وتبادل قادة البلدين الزيارات لرفع مستوى العلاقات.

 

وأضافت وزيرة التعاون الدولي، أن وزارة التعاون الدولي تسعى من خلال منصة التعاون التنسيقي المشترك مع الجهات الصينية لتعزيز العلاقات المتبادلة بين البلدين لدعم أجندة التنمية الوطنية وأهداف التنمية المستدامة، نشيرة إلى أن العلاقات المصرية الصينية تمتد لأكثر من 64 عامًا على جميع المستويات الاقتصادية والسياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية.

 

وأشارت المشاط، إلى مساهمة الصين في مشروعات تنمية البنية التحتية بالقطاعات ذات الأولوية مثل النقل والإسكان والتعليم والبحث العلمي وتكنولوجيا علوم الفضاء، لافتا إلى التكاتف والتعاون الذي تم بين البلدين قيادة وشعبًا، حيث أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مُبادرة لإرسال 10 أطنان مساعدات طبية ومُستلزمات وقائية للصين في فبراير 2020،