الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:39 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكومة تستطلع رأي المواطنين في عودة الشيشة.. و93.6% يرفضون

الشيشة
الشيشة

أعلن مركز استطلاعات وبحوث الرأى العام برئاسة الوزراء، موافقة 93.6% من المواطنين على استمرار منع تقديم الشيشة في المقاهي والكافيهات، وذلك ضمن استطلاع رأي أجراه المركز حول تقييم جهود الحكومة فى مواجهة فيروس كورونا واستمرار الإجراءات الاحترازية.

وأوضح أسامة الجوهرى، مساعد رئيس الوزراء ورئيس المركز، في بيان، أن الاستطلاع استهدف قياس مدى تقييم المواطنين لجهود الحكومة فى مواجهة فيروس كورونا ورؤيتهم للاستمرار فى الإجراءات الاحترازية.

وأكد "الجوهري"، أن 95% من عينة الاستطلاع أيدت ضرورة الاستمرار فى تطهير المنشآت العامة، بينما أيد 94.1% قرار فتح المساجد للصلوات اليومية، كما أن 69.2% من المواطنين فى العينة رأوا الاستمرار فى إقامة صلاة الجمعة والقداس، من بينهم 34.5% طالبوا باتخاذ كل الإجراءات الاحترازية بدلا من غلق المساجد، بينما أكد 27.6% أهمية أداء الصلوات بالمساجد.

85.8% يؤيدون صرف المعاشات فى أيام معينة لكل فئة

ووافق 93.6% من المواطنين في الاستطلاع على استمرار منع الشيشة فى المقاهى والكافيهات، فى حين بلغت نسبة المؤيدين لغلق المقاهى والكافيهات عند منتصف الليل 81.4%، وأيد 92.3% قرار إلزام المواطنين بارتداء الكمامات فى الجهات الحكومية والأماكن المغلقة، كما أيد 85.8% صرف المعاشات فى أيام معينة لكل فئة.

وبلغت نسبة المؤيدين لمنع الاحتفالات والتجمعات 74.5%، و74.1% غلق المحال التجارية من العاشرة مساءً عدا الصيدليات والمخابز والبقالة، و71.8% أيدوا استمرار غلق الشواطئ العامة.

وبيّن الاستطلاع أن 28.6% من المواطنين بالعينة يرون أنه لا يجب غلق الحدائق العامة، خاصة وأن 53.8% منهم يرون أنها المتنفس الوحيد للمواطن البسيط، وطالب 37,4% بفتحها مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية.

اقرأ أيضًا: عاجل| تعرف على أهم ما جاء في اجتماع مجلس الوزراء بشأن مخالفات البناء

23.6% من عينة الاستطلاع رأت ضرورة عدم تخفيض حضور الموظفين فى الجهات الحكومية، و45.7% تعللوا بأن ذلك يؤدى إلى تعطيل مصالح المواطنين، وكشف الاستطلاع أن 43.8% يؤيدون تطبيق نظام التعلم عن بعد فى المدارس والجامعات خلال العام الدراسى القادم، مقابل 30% يرفضون تطبيقه، ويرى 69.6% من الرافضين انخفاض استفادة وتحصيل الطلاب مقارنة بالذهاب للمدرسة أو الجامعة، و19.5% أكدوا عدم توافر البنية التحتية والإمكانيات وثقافة التعامل مع التعلم عن بعد.

موضوعات متعلقة