الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:32 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حملة ”اتنين كفاية” لمواجهة شبح الزيادة السكانية.. و”التضامن”: نتعاون مع 100 جمعية أهلية

  تعتبر الزيادة السكانية أكبر العوائق التي تواجه الحكومة، حيث تظل عائقاً أمام أي جهود تبذلها الدولة لتنمية الاقتصاد المصري، ولطالما تحدث عنها الرئيس السيسى وحذر منها  في مؤتمراته الرئاسية وخلال افتتاح المشروعات القومية، خاصة أن كل 15 ثانية يولد طفل ويبلغ إجمالي المواليد ثانوياً 2.5 مليون طفل، حيث تلتهم الزيادة السكانية الضخمة أي محاولات من الدولة لتنمية المشروعات مصر القومية، وأشار الرئيس السيسي أن حل مسألة الزيادة السكانية، تحتاج إلى تضافر كافة جهود مؤسسات الدولة لوقف التفجر السكاني في مصر.

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي، حملة "اتنين كفاية"، والتي تهدف إلى الحد من الزيادة السكانية في مصر من خلال زيادة الوعي باستراتجيات تنظيم الأسرة بشكل أفضل، وقالت الوزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي في وسائل الإعلام بأن مدة مشروع أتنين كفاية ستستمر لمدة عامين، بميزانية تقدر بنحو 100 مليون جنيه ستقدم من صندوق دعم المنظمات غير الحكومية التابع لوزارة التضامن الاجتماعي .

مليون مراة في 10محافظات الأكثر زيادة سكانية

سيستهدف المشروع أكثر من مليون امرأة في ١٠ محافظات تعاني من انفجار الزيادة السكانية، وهي محافظات الجيزة، وبني سويف، وقنا، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وأسوان، والفيوم، والأقصر ..

وذكرت الوزير أن معايير اختيار هذه المحافظات تركزت على المناطق الأكثر زيادة سكانية والأشد فقراً، وأشارة الدكتورة غادة والي، إلى أن المشروع تم تنفيذه بالفعل في محافظتي المنيا وبني سويف، وسيطلق البرنامج حملة إعلامية لتعزيزرسالتها من خلال إعلانات في الراديو والتليفزيون، كما أنه سيتم بث إعلانات الحملة بشكل كبير في أوقات الذروة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المشاهدين .

كما وقعت وزارة التضامن بروتكول تعاون مع وزارة الصحة لتوفير الإشراف الفني على عيادات تنظيم الأسرة وتشغيل القوافل الطبية في المناطق الأكثر احتياجاً إليها .

الوزارة تتعاون مع 100 جمعية أهلية

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، انها بالتعاون مع 100 جمعية اهلية موزعة علي 10 محافظات، بالاضافة إلى وزارة الصحة، وجهاز الامومة و الطفولة، والمجلس القومي للمراة، وصندوق الامم المتحدة للسكان، وأشارة إلى ان المشروع يقتصر فقط علي المستفيدات من مشروع تكافل وكرامة، ويمنح معاش تكافل للأسر الفقيرة بشرط انتظام أبنائها في تلقي خدمات صحية والانتظام في الدراسة .

وتبلغ قيمة المعاش 325 جنيها في الشهر، بالإضافة إلى ٦٠جنيها للطفل دون عمر السادسة، ويرتفع إلى ٨٠ جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، ١٠٠ جنيه لطالب المرحلة الإعدادية ١٤٠ جنيها للمرحلة الثانوية وكان يصرف سابقا بشكل تراكمي كل 3 أشهر عن طريق الأم، إلا أنه بعد قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016 بدأت الحكومة في صرفه شهريا .

افتتاح ثلاث عيادات بالمحافظات تحتوي علي وسائل تنظيم الأسرة

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي، عن افتتاح عدة عيادات في ثلاث محافظات بصعيد مصر، وهي قنا، وأسيوط، والأقصر، حيث تحتوي علي كافة وسائل تنظيم الأسرة و المعدات و الأجهزة الطبية ووسائل منع الحمل بالمجان .


 وأوضح الشيخ السيد رشدي أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أن تنظيم الأسرة هو اتفاق بين الزوجين على اختيار وسيلة معينة يتم تحديدها الأطباء المختصين والتي تساعدهما في التباعد بين فترات الحمل.

وأضاف الأستاذ المساعد الفقة بجامعة الأزهرفي تصريحات خاصة لبوابة الـ"طريق"، أن الزوجان يتفقان علي الامتناع عن الحمل لفترة معينة، وهذا يعني أن تنظيم الحمل وليس منعاً للحمل بالكلية أو الحد من الأبناء ووقف الإنجاب .

وقال "رشدي" أن تنظيم الأسرة كان موجود في عهد الرسول(ص)، ولكن بطريقة مختلفة تحت مصطلح "العزل"،وقال أن هذه الوسيلة ظلت موجودة في العصور المختلفة حتي ظهر تنظيم الأسرة في وقتنا الحالي .

وفيما قال عضو البرلمان النائب محمد أبو الفضل، أن مسؤولية كل فرد في المجتمع المصري لا يأتي بطفل الا عندما يكون قادر علي تربيته بشكل سليم وسوي.

 وأضاف الكومي في تصريحات خاصة لموقع الـ"طريق"، أن الجهود المبذولة لإنجاح مبادرة"اتنين كفاية" جهود عظيم توفرت فيها كافة سبل الدعم من الدولة و منظمات المجتمع المدني، وأشار إلى ضرورة العمل علي توصيل الحملة إلى المدن و القري الأكثر فقراً والأكثر زيادة سكانية .