الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 01:28 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلاد الفقدان.. ”دمياط” صاحبة سرادق عزاء الصيادين السنوي

لا زالت دمياط على موعد مع الأحزان فلا يمر عام إلا وتكون المحافظة شاهدة على فقدان بحارة أو غرقهم حتى تحولت صاحبة أكبر أسطول بحرى فى الشرق الأوسط  لسرداق عزاء يتجدد سنويا.
ويقول محمد إبراهيم صياد أحد الأهالي كل عام والأزمة تتجدد بغرق مركب صيد وموت عشرات الصيادين، مضيفا تعبنا مناشدة لكى نتواصل ونصرخ من أجل انتشال الجثث قبل أن تأكلها الأسماك أو تبتلعها الأمواج أو تأخذها الرياح، متسائلا: متي سيكون هناك اهتمام بهذه الفئة الضعيفة التي لايتحدث عنها أحد ولا يسعى أى مسؤول لعمل مقترح أو تكليف أى جهه للعمل من أجلهم بجدية لإنقاذهم.
وطالب محمد، بضرورة مساعدة الطائات والقطع البحرية في البحث عن الضحايا وهم لازالوا أحياء قبل موتهم غرقا والعثور عليهم جثث طافية وأشلاء متقطعة ومفقودين ينتظرهم أهلهم حتى يقتلهم الشوق والحسرة على الفراق والأمل في إنتظار المستحيل.
 
ويقول محمود منازل أحد الأهالي بات مكتوب على أهالى عزبة البرج تقديم بحرية مركب صيد كل ستة أشهر وأن عادوا  بعد مشكلة يعودوا بمجهودهم الشخصى وعناية الله لهم وان غرقوا يكون ذلك بمجهودنا نحن وتخاذلنا وتكاسلنا والمسئولين.
وأضاف منازل عزبة البرج كل نشاطها يقوم على الصيده فى عرض البحر المتوسط حيث يوجد بها أكبر أسطول صيد فى الشرق الأوسط قوامه يزيد عن 2500 مركب صيد يقدمون  للدولة الكثير من ضرائب ورسوم ترخيص وعوائد وهم منتجون.
وأضاف منازل لابد وأن تتحرك كافة الأجهزة المعنية فى الوقت الذى غرق 14 صياد على متن مركب صيد وتتخذ إجراءاتها لتريح قلوب ذويهم .
في المقابل قال ناصر إبراهيم شقيق أحد البحارة المفقودين حتي وقتنا هذا لا نعلم مصير الـ14 صياد مطالبا الأجهزة المعنية بالبحث عن المفقودين  وبذل المزيد من الجهد، مشيرا إلى أن آخر اتصال تلقاه الخميس الماضي وحينها أبلغهم شقيقهم بالعودة الجمعة الماضية إلا أن هذا لم يحدث.
وقال بكري أبو الحسن شيخ الصيادين في السويس فى تصريحات صحفية الصيادين كانوا  على متن مركب الصيد والتي تدعى "ياسين الزهيري" للصيد في خليج السويس بالقرب من منطقة الزعفرانة ثم انقطع الاتصال بين مالك مركب الصيد والطاقم بالمركب، مشيرا إلى أنهم يكثفون الجهود للبحث عن المركب حاليا.
وكان قد حصل موقع "الطريق" على أسماء المفقودين على متن مركب الحاج ياسين الزهري وهم كالآتي" محرم الله محمد، النبوي أحمد ، خميس سعيد ، هشام بدر ، مصطفي أحمد محمد، شعبان السيد محمد، حسن إبراهيم ، رشدي فوزي  ، ناجي ناجي محمد، عماد مسعد  ، حازم محمد  ، يحي زكريا عبد المجيد ومسعد علاء مسعد، عبده عبده أبو العطا".