الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:45 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قطر تتآمر على فلسطين وتروج لصفقة القرن الأمريكية

ترامب وأمير قطر
ترامب وأمير قطر

لطالما تغنت قطر بالقضية الفلسطينية ورفض التطبيع مع إسرائيل انتقاصا من حقوق الشعب العربي المكبل، وسارعات إلى اتهام الإمارات والبحرين لعقد اتفاق مع الكيان الإسرائيلي رغم دوره في مسار القضية الفلسطينية، إلى أن جاءت المفاجأة.

مباحثات قطرية أمريكية

ناقشت الولايات المتحدة الأمريكية مع الحكومة القطرية العديد من القضايا التي تتعلق بالأمن الإقليمي، على رأسها سبل التخلص من تنظيم "داعش" الإرهابي، وتعزيز سبل التعاون بين البلدين من أجل تعزيز السلام وإنهاء الصراعات في ليبيا وسوريا واليمن وأبرز المستجدات في العراق، علاوة على إيجاد حل ينهي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بناءا على الرؤية التي تقدمت بها أمريكا المعروفة بـ "صفقة القرن"، حسب بيان للخارجية الأمريكية.

قطر تغنت بالعلاقات المشتركة مع واشنطن، وسارعات عبر منابرها الإعلامية إلى الترويج لصفقة القرن لكي تنل التأييد على كافة المستويات بين دول المنطقة.

اقرأ أيضا: الإمارات: ملتزمون بحقوق الشعب الفلسطيني ولن نتخلى عنهم

انتقادات فلسطينية

على جانب آخر، وجه الرئيس محمود عباس انتقادات عديدة لقطر كونها أول من اعترف بصفقة القرن والترويج لها.

وصرح منير الجاغوب، رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة "فتح": "لقد رفض شعبنا وقيادته خطة ترامب بشكل مطلق، ولا يمكن للقيادة الفلسطينية أن تدخل في مفاوضات تستند إلى هذه الخطة التي تشكل تهديدا لكل شعوب المنطقة، لأنها تتجاهل جوهر الصراع، وهو حق الشعب الفلسطيني بالحرية ضمن دولة مستقلة ذات سيادة كاملة وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف الجاغوب: "يبدو أن دولة قطر تخشى أن يسبقها قطار التطبيع، وإلا كيف لنا أن نفهم ما ورد في نهاية ما سميّ بالاجتماع الاستراتيجي بينها وبين الولايات المتحدة والذي ينص على أن قطر وأمريكا اتفقتا على مناقشة آفاق الوصول إلى حل تفاوضي بناء على الرؤية الأمريكية للسلام؟".

تبني قطري لصفقة القرن

فيما اعتبر بسام الصالحي، أمين عام حزب الشعب الفلسطيني وعضو تنفيذية منظمة التحرير الفلسطينية، أن قطر هي التي قامت بأول إعلان رسمي عربي واضح لتبني صفقة القرن، على أن يكون ذلك على أساس التفاوض وحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وفي التاسع من فبراير الماضي، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده باشرت برسم الخرائط لضم الأراضي في الضفة الغربية، بحسب خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام، وهي صفقة القرن.

اقرأ أيضا: ”السلام مقابل السلام”.. نتنياهو يوضح رؤية إسرائيل من التطبيع