الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:34 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أغنية أصالة تثير الجدل.. المؤلف: لها غرض محمود.. وأستاذ عقيدة: الأحاديث النبوية لا تُغنى بها

أصالة
أصالة

حالة واسعة من الجدل أثارتها أغنية المطربة أصالة نصري الجديدة التي تحمل اسم "رفقا"، حيث جاء ضمن كلماتها استخدام جزءًا من حديث نبوي شريف، وفي السياق ذاته رأى البعض أن كلماتها تتنقص من المرأة وتظهرها ضعيفة، وعلى خلفية ذلك تعرضت النجمة السورية لانتقادات واسعة.

ويقول الجزء الذي أثار الجدل من كلمات أغنية "رفقا": "رفقًا بمن عنهن قيل، استوصوا خيرًا بالنساء، فقد خلقن بضعفهن، وزادهم الله حياء"، وتأتي الأغنية ضمن ألبوم أصالة الخليجي بعنوان "لا تستسلم"، الذي ضم 20 أغنية.

مؤلف "رفقا" يرد على انتقادات أغنيته 

ومن جانبه رد محمد أبو نعمة، مؤلف الأغنية على حالة الجدل التي أثيرت خلال الأيام الماضية، وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة" على القناة الأولى المصرية، إن الشعراء يقتبسون من القرآن الكريم والحديث الشريف منذ زمن نزول القرآن.

وأضاف: "الشاعر أحمد شوقي استخدم ذلك في قصيدة (نهج البردة)، التي كانت في مدح الرسول، وغنتها أم كلثوم، أجزاء من القرآن الكريم، وكذلك الشاعر محمود درويش وما اقتبسه في قصيدة (يا أبي أنا يوسف)".

وأشار مؤلف الأغنية إلى أنه بحث كثيرًا في الناحية الفقهية من الموضوع، ووجد أن جمهور العلماء اتفقوا على أن الاقتباس مباح، طالما أنه لم يخدش حياء، موضحًا أنه اقتبس في الأغنية في غرض محمود هو معاملة النساء بالرفق، ولم يكن أنسب من الرسول ليقتبس منه لتوجيه الناس إلى هذه الرسالة.

اقرأ أيضًا: نتفليكس تعلن موعد طرح مسلسل ”دراما كوين” لـ أبلة فاهيتا

أستاذ العقيدة يرد على انتقادات أغنية رفقا

ومن جانبه قال دكتور عبد المنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر، في مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة"، إن مؤلف أغنية "رفقا" للفنانة أصالة له الشكر على النية التي أرادها، لكن يجب أن تكون الوسيلة مناسبة إذا كانت الغاية طيبة، مشيرًا إلى أن "الأحاديث النبوية لا تغنى بها، ولا تعرض على المسارح وتصاحبها الموسيقى والرقص بعد ذلك، فلكل مقام مقال".

وكانت أصالة وجهت رسالة لمتابعيها عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي قائلة: "‏يبعث الله لنا رسائله.. يهزّنا يمتحن العقل فينا.. يكشف النّفوس يبعث الصّبر.. ولكنّ بسهولة قصّوى إنّ سلّمنا للصدق روحنا.. سنرى رسائل الله.. فالحمد لله الّذي غمر روحي رعاية وامتحان ‎لا تستسلم"، لترد بشكل غير مباشر على منتقديها وتستمر بالترويج لألبومها الجديد.