الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:29 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تستخدمه دولة إفريقية فقيرة.. الكشف عن لقاح عشبي لفيروس كورونا (فيديو)

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كشف أستاذ الصحة العامة الدكتور عبد اللطيف المر، اليوم الثلاثاء، عن لقاح عشبي لفيروس كورونا، يتم استخدامه في دولة إفريقية فقيرة.
وقال المر في تصريحات لفضائية "ten"، إنّ دولة مدغشقر أعلنت عن شراب "كوفيد أورجانك" يستخدم لعلاج مرضى كورونا، موضّحًا أنّ هذا العلاج يتكون من مجموعة الأعشاب بينها مادة "الشيح" التي تستخدم أيضًا في علاج الملاريا.
وأضاف أنّ هناك تسابقًا دوليًّا على المواد العشبية للتخلص من كابوس كورونا، كاشفًا عن تجارب مبشرة في هذا الإطار أجرتها دول مثل الصين وألمانيا والدنمارك.
وبحسب المر، فإنّ منظمة الصحة العالمية بدأت تقييم كفاءة الشيح من خلال مجلس السلامة الذي يترأسه علماء متخصّصون في الأعشاب والطب التقليدي.
وقبل أشهر، تعرض رئيس مدغشقر آندريه راجولينا للازدراء بعد محاولته الترويج لمشروب "كوفيد-أورجانيك" المستخلص من نبتة الشيح (آرتيميسيا) لعلاج فيروس كورونا، رغم فعالية النبتة المثبتة في علاج الملاريا.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أقرّت في مطلع هذا الأسبوع، بروتوكولًا ينظم إجراء اختبارات على أدوية عشبية إفريقية كعلاجات محتملة لفيروس كورونا وأمراض وبائية أخرى.
وأقرّ خبراء من منظمة الصحة مع زملاء لهم من منظمتين إفريقيتين أخريين، بروتوكولا لإجراًء اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية لعلاج كوفيد-19، إضافة إلى ميثاق وصلاحيات لتأسيس مجلس لمراقبة السلامة وجمع البيانات للتجارب السريرية على الأدوية العشبية.