الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:58 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تجارة ”الذهب الزائف” تهدد عرش المعدن الأصفر.. اعرف الفرق بين المغشوش والأصلي (تقرير)

الذهب
الذهب

تشهد أسعار الذهب في مصر، ارتفاعا كبيرا، بسبب ارتفاع الذهب عالمي، ووصل سعر جرام الذهب في فترة قصيرة لنحو ألف جنيه، بفعل جائحة كورونا، ويبحث المواطنون عن ذهب بأسعار منخفضة، فيلجأون لشرائه مستعملا، عن طريق جروبات في مواقع التواص الاجتماعي، أو متاجر إلكترونية، ولكن سرعان مايكتشفون زيف تلك القطعة التي تم شرائها وأن الذهب مغشوش، فكيف تفرق بين الذهب الحقيقي والمغشوش؟.

في هذا السياق يقول هاني كمال الخبير الاقتصادي، لـ"الطريق"، إنه مع ارتفاع أسعار الذهب الجنونية، يبحث العديد من المواطنين عن ذهب بأسعار رخيصة خاصة المقبلين على الزواج، لذلك يلجأون لشرائه عبر مواقع التواصل الاجتماعي والجروبات، أو من خلال أواسق إلكترونية غير مرخصة، فيتفاجأ المستهلك بأن الذهب مغشوش.

وتابع الخبير الاقتصادي، "يجب على المستهلك التأكد من جودة الذهب وأنه ذهب نقي وغير مغشوش، وتلك المهمة تأتي عبر خطوات، أهمها أن ينظر المستهلك لقطعة الذهب ويبحث عن الختم الأصلي عليها والذي يحدد درجة نقاء الذهب".

اقرأ أيضا: عاجل | ارتفاع أسعار الذهب 8 جنيهات في مصر اليوم تحديث يومي الأربعاء 23-9-2020

وأكد كمال، أن الذهب الأصلي لا ينجذب للمغناطس، فيمكن للمستهلك وضع الذهب بالقرب من المغناطيس، فإذا انجذب له فتلك القطعة زائفة وغير حقيقية، ويمكن أيضا أن تستخدم الخل، فالذهب الأصلي لايتفاعل مع الخل، فإذا تفاعلت القطعة مع الخل، فهذا يدل على أن الذهب زائف ومغشوش.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن هناك عدة طرق مختلفة للتأكد من جودة الذهب وأنه غير زائف، ومأبرزها الرائحة، يمكن أن يتم فرك قطعة الذهب باليد فاذا ظهرت رائحة أكسيد فإن القطعة غير أصلية ومطلية بالذهب ومغشوشة.

وأكد كمال، أنه يجب على المستهلك التأكد من النوع الذي سيشتري منه أو الذهاب لمحلات الصاغة، لضمان عدم غش أو تزييف قطعة الذهب، أو التلاعب بالأسعار، متباعا "لا فائدة من أن تشتري ذهب رخيصا ولكنه زائف".