الطريق
الخميس 28 مارس 2024 08:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رغم تحرك الأمم المتحدة.. أقاليم تحت الاستعمار الأوروبي حتى اليوم

الاستعمار الاوروبي للدول الأفريقية
الاستعمار الاوروبي للدول الأفريقية

تحتفل العديد من دول العالم بعيد استقلالها، وتدق طبول الحرية بأكبر ميادينها، فهناك دولاً كثيرة تحتفل بحريتها من الاستعمار، وخاصة الدول الأفريقية والعربية، مثل الاستعمار الفرنسي لدول شمال أفريقيا والشام، والاستعمار البلجيكي لدول أفريقيا، وعلى الرغم من أننا في القرن ال21، وفي عام 2020، عام الانترنت والساتالايت والصعود إلى الفضاء، إلا أنه لا تزال هناك دولاً تحت وطأة الاستعمار.

دول بريطانيا العظمى وأمريكا وفرنسا، لا يزالون مستعمرين لأغلب الأقليات والمحميات والبلاد الفقيرة.

تحت سيطرة التاج الملكي البريطاني

لا تزال بريطانيا صاحبة أكبر مستعمرات حتى اليوم، وبدأت الامبراطورية البريطانية تحكم نصف الكرة الأرضية، ولكن بعد تدخل الأمم المتحدة في تحقيق الاستقرار والاستقلال إلى غالبية الدول، باتت تتقلص امبراطورية المملكة.

لاتزال دولة نيجيريا التابعة لقارة أفريقيا، تحت سيطرة بريطانيا، وهناك 14 إقليماً تابعاً للملكة حتى اليوم، وعلى رأس هذه الأقاليم.

جبل طارق

الذي تم تسليمه عام 1713، من قبل القوات الإسبانية لبريطانيا، بعد عدة حروب ومشاحنات خسرتها إسبانيا عام 1704، إلا أن المجتمع الدولي رفض عودته إلى إسبانيا، فهو مدخل البحر المتوسط، ويحيط به جزر "فيرجن" البريطانية التي تعد بنحو 50 جزيرة طبيعية، واحتلتها بريطانيا 1672 من مملكة هولندا آن ذاك.

إقلين أنجويلا

إقليم ما وراء البحار، وعلى الرغم من صغر مساحته إلا أن بريطانيا لاتزال تحارب من أجله حتى اليوم، وتوجد أيضا جزر" برمودا وكايمن" تحت السيطرة الانجليزية، ولا تزال هذه الأقاليم تجري وتلهث وراء المجتمع الدولي حتى اليوم من أجل الحصول على استقلالها، ولكن القوة هنا للأعظم.

استعمار فرنسا

لا يمكن أن تكون التركة الاستعمارية بدون فرنسا العظمى، وهنا نبدأ قصتها الاستعمارية..

إقليم بولينزيا الفرنسي

وهي مجموعة من الأرخبيلات التي تقع في المحيط الهادي، وأشهرها "جزيرة تاهيتي" التي تعد الاكثر اكتظاظا بالسكان، ويقع فيها مقر العاصمة "بابيتي".

كاليدونيا الجديدة

هي الأخرى ضمن التركة الفرنسية، وعرفت سابقا بجزيرة المنفى، لأن فرنسا كانت تنفي بها من تريد ان تنفيه او تقضي عليه، وتتبع قارة "أوقيانوسيا"، والغريب في الأمر أن هذا الإقليم الذي لا يرغب في الاستقلال عن فرنسا، وذلك تم الاستفتاء عليه عام 2018،

المستعمرات الأمريكية

الولايات المتحدة لاتزال حتى يومنا هذه تحتل العديد من الأقاليم، هي الأخرى لم تترك الفرصة حتى تنال منها جزءً، ونبدأ مع أمريكا بـ

اقرأ ايضا: الصحة تنشر بيانا حول مرض سرطان الثدي

جزيرة جوام

هي الجزيرة التي تعتبر إحدى المناطق الاستراتيجية العسكرية في المنطقة، وتشكل لها أهمية عسكرية واسعة، وفي عام 1898 تنازلت إسبانيا عنها إلى امريكا، وفي 1941 احتلتها اليابان إلا ان الولايات المتحدة لم يهدا لها بالاً حتى استعادتها بعد 3 سنوات، وتظل تحت الحقبة الأمريكية حتى اليوم، ويحمل سكانها الجنسية الأمريكية ولكن لا يحق لسكانها التصويت في الانتخابات، وتنضم إليها جزيرتي "فيرجن وساموا".

وحتى يومنا هذه تظل الأمم المتحدة، تحاول العمل على استقلال هذه الأقاليم، ولكن القوى الثلاث لن ترضى عن ترك هذه الولائم تذهب بلا جدوى، فهل سيأتي اليوم الذي يتحقق لكل دول العالم السلام والاستقلال أم أن للقوى العظمى رأي أخر؟

موضوعات متعلقة