الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 04:35 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرلمان الفرنسي يطالب بتعليق عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي

البرلمان الفرنسي
البرلمان الفرنسي

باتت أطماع رجب طيب أردوغان ومحاولاته لفرض سيطرته على ثروات الدول المجاورة، تشكل خطورة على المنطقة وتزيد من حدة التوترات.

حلم تركيا

طالب 27 برلمانيا فرنسيا، اليوم، الاتحاد الأوروبي بأن لا يتم اعتماد عضوية تركيا خوفا من أطماع وتطلعات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التوسعية.

وأكد الأعضاء في العريضة التي تقدموا بها ونشرتها صحيفة "لوجورنال دو ديمانش" الفرنسية أن أردوغان يتعمد ممارسة انتهاكات لتحقيق أهدافه سوف نضر بمصالح التكتل القاري، معربين عن معارضتهم لاندماج تركيا في الاتحاد الأوروبي بسبب سلوكها العدواني في المنطقة.

اقرأ أيضا: اليونان عن عقوبات تركيا: تفعيلها أهم من التلويح بها

المياه الإقليمية اليونانية

وتحدث البرلمانيون الفرنسيون عن نشر تركيا منذ عدة أسابيع لقطع عسكرية في المياه الإقليمية لليونان وقبرص، مشددين على أن أنقرة تنتهج دون أن تخجل سياسة توسعية على أبواب القارة الأوروبية.

وطالب البرلمانيون ومنهم أعضاء بالبرلمان الأوروبي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسرعة التحرك، مؤكدين أن مجرد التعقيب من حين لآخر لا يكفي، فعليه أن يسعى لتعليق عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: بومبيو في اليونان.. وتركيا تتهم واشنطن بعدم الحياد

وتضمنت العريضة: "إذا كان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات اقتصادية على أنقرة، فلم يعد مقبولًا أن يستمر في دفع ما يقرب من مليار يورو سنويًا كمساعدات ما قبل الانضمام".

علاقات تركيا والاتحاد الأوروبي

وتوترت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن العديد من القضايا أهمها التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، حيث لا تزال أنقرة على خلاف مع قبرص واليونان.