الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:14 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القصة الكاملة.. هل يمكن لواتساب الوصول إلى المحادثات الخاصة بك وكشفها؟ (صور)

سرية محادثات الواتساب
سرية محادثات الواتساب

تسببت التحقيقات فى وفاة الممثل الهندي الشهير سوسانت سينج راجبوت، فى حالة كبيرة من الجدل بعد تسريب عدد من المحادثات عبر تطبيق المراسة "واتساَب".

وبحسب موقع "تايمز ناو نيوز": يتساءل الكثير، حول إمكانية تسريب المحادثات الخاصة عبر "منصة واتساب" بالفعل، لذلك حاولنا معرفة الحقيقة وتوصلنا للاَتي".

وتقول إدارة واتساب، إن جميع الدردشات على تطبيقها مؤمنة عن طريق التشفير من طرف إلى طرف، بتقنية "التشفير من النهاية إلى النهاية" "end to end encryption"، ما يعني أنك أنت والشخص الأخر فقط يمكنكما قراءة الرسائل، ولا أحد بينهما، ولا حتى الإدارة نفسها يمكنها الاطلاع على المحتويات.

وبحسب ما ذكره الموقع، من المهم أن نتذكر أن الأشخاص يشتركون فى واتساب باستخدام رقم هاتفهم فقط، وأن واتساب ليس لديه حق الوصول إلى محتوى رسالتك.

وأشار المتحدث الرسمي باسم واتساب فى بيان رسمي، إلى أن التطبيق يتبع الإرشادات المقدمة من الشركات المصنعة لأنظمة التشغيل، للتخزين على الجهاز، ونشجع الأشخاص على الاستفادة من جميع ميزات الأمان التي توفرها أنظمة التشغيل مثل كلمات المرور القوية أو معرفات المقاييس الحيوية لمنع الأطراف الثالثة من الوصول إلى المحتوى المخزن على الجهاز.

ويوضح واتساب WhatsApp في الفيديو أدناه كيفية عمل التشفير التام بين الأطراف.

اقرأ أيضًا: ميزة جديدة من واتساب لزيادة الأمان والخصوصية.. اعرف طريقة تفعيلها

إذن، السؤال الذي يطرح نفسه الآن: كيف يمكن أن تتسرب الدردشات، هل يمكن لـ"واتساب" نفسه مشاركة الدردشة مع الوسائط الأخرى أو هل هناك أي طريقة أخرى يمكنك من خلالها الوصول إلى محادثات واتساب لشخص ما حتى عند حذفها من هاتف المستخدم.

هل يقوم WhatsApp بتخزين رسائل المستخدم؟

يشير واتساب فى منشور المدونة الرسمي الخاص به إلى أنه "لا يخزن الرسائل بمجرد تسليمها أو يتم حذف سجلات المعاملات الخاصة بهذه الرسائل التي تم تسليمها والرسائل التي لم يتم تسليمها من خوادمنا بعد 30 يومًا".

إذا لم يتم تخزين الرسائل على خادم واتساب، فكيف يمكن لشخص ما استرداد هذه المحادثات المشفرة؟.

كيف يمكن لشخص ما الوصول إلى محادثات WhatsApp الخاصة بالمستخدم؟

يقول الخبراء، إن وكالات التحقيق يمكنها أخذ هاتف المستخدم وإنشاء نسخة منه على جهاز آخر ثم عمل صورة معكوسة للهاتف ونقل جميع بيانات الهاتف مثل تسجيلات المكالمات والرسائل ومقاطع الفيديو والصور وحتى محادثات واتساب، علاوة على ذلك، يمكنهم نسخ المحتوى من Google Drive أو iCloud ، والذي يتضمن بيانات تم حذفها حتى من هاتف المستخدم.

ويقوم مستخدمو واتساب فى الغالب بعمل نسخة احتياطية من محادثاتهم على Google Drive أو iCloud، لذلك، ربما تم تخزين الرسائل بين Deepika و Karishma أيضًا على أي من الخدمات السحابية والوصول إليها بالمثل.

هل يستطيع WhatsApp مشاركة رسائل المستخدم؟

وتقول شركة واتساب فى بيانها: "يقدّر واتساب العمل الذي تقوم به وكالات إنفاذ القانون للحفاظ على سلامة الناس فى جميع أنحاء العالم، نحن على استعداد لمراجعة طلبات تطبيق القانون والتحقق من صحتها والرد عليها بعناية بناءً على القانون والسياسة المعمول بهما فى سياسة الخصوصية والأمان".

وأضاف واتساب: "يمكن للمستخدمين الذين يسعون للحصول على معلومات حول حساباتهم الخاصة الوصول إلى ميزة "طلب معلومات الحساب" فى واتساب، ولكن غير ذلك يعد أمرًا صعبًا".