الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:02 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بتكلفة 75 ألف جنيه.. طلاب ”هندسة بنها” يبتكرون قمرا صناعيا

جامعة بنها-الطريق
جامعة بنها-الطريق

أعلنت كلية الهندسة بجامعة بنها، نجاح طلابها في تنفيذ وتصنيع قمرا صناعيا، ضمن مشروعات التخرج بالتعاون مع الوكالة الفضائية المصرية، برئاسة الدكتور محمد القوصي.

وأشاد الدكتور ناصر الجيزاوي، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، بالمشروع الهام الذي قدمه الطلاب، ضمن خطط التفاعل التكنولوجي وتقديم الدعم الشامل في المجالات العلمية والعملية.

وأشار الجيزاوي إلى أسماء الطلاب المشاركين، وأعضاء هيئة التدريس في المشروع وهم: محمد ايهاب ومحمد أيمن ومحمد صابر ومصطفى محمود ومحمود حسنى ومحمد سامي، بكلية الهندسة ببنها بإشراف الدكتور أحمد العسال الأستاذ بالكلية والدكتور عارف سليمان عميد الكلية والدكتور محمد كساب من وكالة الفضاء المصرية.

وقال الدكتور أحمد العسال، المشرف على المشروع، إن مشروع القمر الصناعي، هو مشروع التخرج لطلاب السنوات النهائية بكلية الهندسة ببنها، مضيفا أن الطلاب قاموا بتصميم هيكل القمر من 3 وحدات قياسية، الى جانب تصميم نظام القدرة الكهربية وتصميم الخلايا الشمسية ونظام الحركة الخاص بالخلايا، لبسطها وضمها الى جسم القمر.

اقرأ أيضا: عاجل | السيسي يبعث برقية تهنئة لامير الكويت الجديد نواف الأحمد الصباح

وأوضح "العسال" أن هذا المشروع قد تم تنفيذه داخل وكالة الفضاء المصرية، وبتمويل خاص من أكاديمية البحث العلمي، وفقاً لبرنامج "مشروعى بدايتى"، الذي تطرحه أكاديمية البحث العلمي كل عام لطلبة السنوات النهائية بكليات الهندسة فى الجامعات المصرية، مؤكدا أن المشروع قد فاز بتمويل قدره 75 ألف جنيه مصري للمساهمة فى أعمال التصنيع المحلي.