الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:11 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليونان: تركيا تتعمد ممارسة الاستفزازات شرق المتوسط

سفينة تركيا في اليونان
سفينة تركيا في اليونان

اعترضت اليونان اليوم الاثنين، على القرار الذي أصدره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإعلان إرسال سفينة أبحاث إلى شرق المتوسط.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية في بيان رسمي: إن "قرار تركيا يعد تهديدا مباشرا للأمن والسلم الإقليمي"، وفقا لسكاي نيوز عربية.

اقرأ أيضا: عاجل | لقاء ”تركي يوناني” لبحث قضايا ثنائية وإقليمية

سفينة تركيا للتنقيب

وحسب ما ذكر، فإن قرار أردوغان الخاص بسفينة الأبحاث يأتي بعد مرور ساعات فقط من إعلان أنقرة نيتها لإرسال سفينة للتنقيب عن النفط في المياه المتنازع عليها مع اليونان، وهو قرار يهدد برفع حدة التوتر مع أثينا والاتحاد الأوروبي.

وأفادت تركيا بأن سفينة الأبحاث التي تنوي إرسالها معروفة بـ"عروج ريس"، وستبدأ رحلتها اعتبارًا من اليوم الاثنين، ومن المقرر أن تستمر حتى 22 من الشهر الجاري، وسوف تقوم بالعديد من الأنشطة في هذه المنطقة تحديدا جنوبي جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، وسيكون من ضمنها سفينتان أخريان هما أتامان وجنكيز خان.

تركيا خائنة

وأكدت الخارجية اليونانية أن أنقرة غير جديرة بالثقة على الإطلاق ولا تتمتع بالصدق في رغبتها في الحوار، وأن جميع ما حاولت ترويجه خلال الفترة الماضية من أنها تسعى للحوار البناء من أجل إنهاء الأزمات في شرق المتوسط، أكاذيب ولا أساس لها من الصحة.

ووصفت تركيا بأنها "أبرز عامل لعدم الاستقرار في المنطقة انطلاقا من ليبيا مرورا بمنطقة بحر إيجه وقبرص والعراق وسوريا وصولا إلى قره باغ".

يشار إلى أن استفزازات تركية دفعت قادة الاتحاد الأوروبي، خلال قمتهم الأخيرة في بروكسل، إلى توجيه رسالة حازمة لنظام أردوغان، مصحوبة بتهديد فرض عقوبات على أنقرة.

اقرأ أيضا: عاجل | رئيس قبرص يوجه رسالة حادة لتركيا

كذلك دخلت الولايات المتحدة إلى جانب الاتحاد الأوروبي، على خط الأزمة، لدعم اليونان وفي نفس الوقت لدرع أردوغان ومنعه من التصرفات التي يقوم بها.