الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:46 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بقيمة 750 مليون دولار.. مصر تطلق أول سنداتها الخضراء في بورصة لندن

محمد معيط، وزير المالية
محمد معيط، وزير المالية

في حدث هو الأول من نوعه، والأكبر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أطلقت مصر، في حدث افتراضي منذ قليل، فى بورصة لندن LSE، إصدارها الأول من السندات الخضراء. 

وبلغ إجمالي ماطرحته مصر من السندات الخضراء اليوم الخميس، نحو 750 مليون دولار، لمدة 5 سنوات، وهو أكبر أول إصدار من هذا النوع في بورصة لندن.

ووجه المدير التنفيذي المؤقت لبورصة لندن دينزل جنكينز، وزير المالية محمد معيط، وجيمس كليفرلي، ووزير الشرق الأوسط البريطاني جيمس كليفرلي، كلمة في حفل افتتاح السوق الافتراضي، وفي غضون ذلك، أعربوا عن دعمهم لهذه الخطوة التي تساعد في تعزيز التطلعات المشتركة لمصر والمملكة المتحدة والعمل معًا لتحقيق التعافي الأخضر من فيروس كورونا، ودعم أولويات المناخ قبل وبعد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP26) لإظهار التزام مصر بالتنمية المستدامة ودورها كرائدة للابتكار في المنطقة.

ورحب وزير الشرق الأوسط البريطاني، والمدير التنفيذي المؤقت لبورصة لندن، بقرار الإدراج في بورصة لندن، وهو الأمر الذي سيساعد في تعميق الشراكة المستدامة بين المملكة المتحدة ومصر في مواجهة تغير المناخ.

وقال الوزير كليفرلي، إن إدراج الدفعة الأولى من السندات السيادية الخضراء بالشرق الأوسط في بورصة لندن يعد لحظة تاريخية بين المملكة المتحدة والشرق الأوسط من لندن إلى القاهرة ، ونحن بحاجة إلى تبني مثل هذه الإجراءات الطموحة والمستقبلية في جميع أنحاء العالم، و حماية البيئة والتعافي من فيروس كورونا المستجد.

اقرأ ايضا: بـ164 ألف جنيه.. كيف تشتري شقة في إعلان الإسكان الاجتماعي الجديد

وأشار جنكينز، إلى أن نجاح هذه الصفقة الأولى يؤكد التزام مصر بمستقبل مستدام ويمهد الطريق للعديد من المصدرين في المنطقة لتبني هذا النهج.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، نحن سعداء للغاية للانضمام إلى مجموعة إصدار السندات الخضراء السيادية التي تلعب دورًا رائدًا في التنمية الخضراء، ونقدر العدد الهائل من المستثمرين الذين اجتذبهم هذا الإصدار الناجح، وهذا يدل على دعمهم وثقتهم بجهود الحكومة في تنويع التمويل اللازم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار معيط، إلى أن هذا الإصدار شهد ترحيبا من قبل المستثمرين، حيث تجاوز طلبات الشراء حجم الإصدار المعلن البالغ "500 مليون دولار" بمقدار 7.4 مرات، وتجاوز حجم التعاملات المقبول "750 مليون دولار" أي ما يعادل 5 أضعاف، لافتًا أن هذا الإصدار قد جذب مستثمرين جدد من أوروبا والولايات المتحدة وشرق آسيا والشرق الأوسط ، حيث بلغت معدلات الفائدة 47% و 41% و 6% و 6% على التوالي.

أوضح الوزير، أن الاكتتاب قوي للغاية في إصدار الحكومة للسندات الخضراء السيادية، بقيمة تجاوزت 3.7 مليار دولار، مما ساعد وزارة المالية على خفض سعر الفائدة على إصدار السندات بنحو 50 نقطة أساس من سعر الافتتاح المعلن في بداية عملية الإصدار، ويعكس هذا الطلب المتزايد على السندات الخضراء الدولية المقدمة لأول مرة في تاريخ مصر، فضلاً عن ثقة المستثمرين المتزايدة في الظروف الاقتصادية والمالية والنقدية ومستقبل مصر والتزامها بسياسات التنمية المستدامة.

قال السفير البريطاني بمصر جيفري آدامز، يسر المملكة المتحدة أن ترى أول إصدار للسندات الخضراء لمصر في بورصة لندن، وهذا هو أحد المعالم في تعاوننا الثنائي لمكافحة الآثار السلبية لتغير المناخ بشكل مشترك، ويعكس هذا أيضًا الهدف المشترك المتمثل في التكيف مع المناخ والمرونة بين المملكة المتحدة ومصر، ونتطلع إلى مؤتمر COP26، الذي ستشترك المملكة المتحدة في استضافته، بالشراكة مع إيطاليا، في غلاسكو في نوفمبر 2021.