السبت 24 أكتوبر 2020 05:12 صـ 7 ربيع أول 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات رئيس التحرير محمد عبد الجليل

العقارات

بـ12 ألف جنيه.. إزاي تشتري شقة من الحكومة في وحدات الإسكان الاجتماعي الجديدة

وحدات الاسكان الاجتماعي الجديدة
وحدات الاسكان الاجتماعي الجديدة

أعلن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تفاصيل 125 ألف وحدة سكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل​​، والتي سيتم تسليمها في 14 مدينة جديدة خلال 36 شهرًا.

وأوضح وزير الإسكان، أنه سيتم فتح باب الحجز من 1 نوفمبر 2020، إلى 11 أغسطس 2020 لذوي الاحتياجات الخاصة، ومن 11 سبتمبر 2020 ، دليل شروط الشراء وباب لسداد الحجوزات الجادة، ومن يوم الإثنين 9/11/2020 حتى يوم الإثنين 7/12/2020 لجميع المواطنين بمن فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة.

وأفاد وزير الإسكان بأن توفير عدد كبير من المساكن للفئات المنخفضة والمتوسطة الدخل جاء تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير السكن لكل مواطن مصري، والوزارة ملتزمة بتوفير السكن اللائق لجميع قطاعات المجتمع وتحقيق رغبة المصريين فى تملك المسكن الخاص بهم.

وحدات محدودى الدخل.

وأكد وزير الإسكان، أنه بالنسبة لوحدات محدودى الدخل، يقدر دعم الدولة غير المباشر لكل وحدة سكنية بـ (210: 280.000) جنيه، أي (تكلفة تنفيذ المرافق العامة + قيمة الأرض المستخدمة + أعباء التمويل + دعم عائد التمويل العقارى)، بخلاف أى فروق أسعار قد تطرأ أثناء التنفيذ، وذلك بجانب تقديم الصندوق دعماً نقدياً مباشراً للمواطن يتراوح بين 50 و60 ألف جنيه حسب مستوى الدخل، ويُخصم من سعر بيع الوحدة.

وحدات متوسطى الدخل

أما بالنسبة لوحدات متوسطى الدخل، تتحمل الدولة دعماً غير مباشر يُقدر بـ(190 : 250 ألف جنيه) لكل وحدة سكنية، وذلك قيمة (الانتفاع بالأرض + دعم عائد التمويل العقارى)، بخلاف أى فروق أسعار قد تطرأ أثناء التنفيذ.

وقالت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنه يمكن شراء كراسة الشروط المُتضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية، من خلال أي مكتب بريد على مستوى المدن والمحافظات التي يتم فيها توفير الوحدات السكنية.

وأوضحت مى عبدالحميد، أنه يتم طرح 100 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب بمشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل، بـ10 مدن جديدة ومنها بدر، حدائق العاصمة، حدائق أكتوبر، أكتوبر الجديدة، منطقة غرب المطار، 15 مايو، العاشر من رمضان، العبور الجديدة، السادات، المنيا الجديدة، ملوى الجديدة، أسوان الجديدة.

ويمنع شراء الوحدات نقدا والدفع بنظام التمويل العقاري بمعدل سنوي 7% (متناقص) لمدة تصل إلى 20 عاماً، وأقصى قسط تمويل لا يتجاوز 40% من صافي الدخل الشهري (زيادة 7% سنويا)، حيث يتم حسابه طبقاً لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.

وفيما يتعلق بوحدات الإسكان لمتوسطى الدخل، قالت مى عبدالحميد: يتم طرح 25 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب لمتوسطى الدخل، بـ10 مدن جديدة (بدر “حدائق العاصمة” – حدائق أكتوبر – 6 أكتوبر – 15 مايو – العاشر من رمضان – العلمين الجديدة – المنيا الجديدة – ناصر “غرب أسيوط” – رشيد الجديدة – أسوان الجديدة).

و أوضحت أنه يتم طرح وحدات بمساحة 100 م2 (3 غرف وصالة) بمبلغ جدية حجز 48 ألف جنيه، بخلاف 400 جنيه مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة)، 10 آلاف جنيه

بجانب وحدات بمساحة 110 م2 (3 غرف وصالة) بمبلغ جدية حجز 51 ألف جنيه، بخلاف 400 جنيه مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة)، 10.5 ألف جنيه.

كذا وحدات بمساحة 120 م2 (3 غرف وصالة) بمبلغ جدية حجز 55 ألف جنيه، بخلاف 400 جنيه مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة)، 11.5 ألف جنيه، بالإضافة إلى سداد 5 % من إجمالى سعر البيع النهائى للوحدة لوديعة الصيانة، ويتم سداد نحو 65 % من باقى إجمالى سعر بيع الوحدة النهائى بالتمويل العقارى.

شروط الحجز بالإعلان الرابع عشر بمشروع الإسكان الاجتماعي

1- أن يكون المتقدم شخصا طبيعيا مصري الجنسية.

2- أن لا يقل عمره في تاريخ انتهاء الإعلان عن 21 سنة ولا يزيد عن 50 سنة.

3- يحظر على المتقدمين شراء وحدات نقدية والتعهد بالتعاقد والسداد بإنظمة التمويل العقاري لمدة تصل 20 عام.

4- لا يجب التقديم لأكثر من وحدة سكنية.

5- أن يكون من المحافظات التي سيطرح بها الإعلان.

6- ويكون الحد الأدنى لصافى الدخل الشهرى للتعامل بنظام التمويل العقارى 1500 جنيه.

7- يكون المتقدم من مُنخفضى الدخل، ولا يزيد صافى دخله السنوى من جميع مصادر دخله عن 72 ألف جنيه سنوياً للأسرة .

8- يحظر على المتقدم التصرف في الودة السكنية أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 5 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق، ويعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه.

مع العلم أن يتم التخصيص إلكترونياً من خلال قرعة عشوائية على الحاسب الآلي، وإذا تجاوز عدد الحاجزين عن عدد الوحدات المتاحة في المدينة المعلن عنها، فستكون الأولوية على أساس الترتيب التالي، المتزوج ويعول (شاملاً: الأرمل/ة ويعول – المطلق/ة ويعول) والأولوية للأصغر سناً وفى حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عدداً، ثم المتزوج والأولوية للأصغر سناً، ثم الأعزب والأولوية للأصغر سناً.

الأوراق المطلوبة للحجز بإعلان الإسكان الـ14

1- شراء كراسة شروط الحجز.

2- استمارة حجز الوحدة والإقرار بكراسة الشروط.

3- إيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية.

4- إيصال حديث للكهرباء، أو الغاز، أو المياه.

5- صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه بشرط أن تكون سارية.

6- قسيمة زواج للمتزوجين.

7- صور من شهادات الميلاد للأبناء.

8- شهادة إثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري مختومة وموقعة من جهة العمل في تاريخ الإعلان.

اقرأ ايضا: عاجل | أسعار وطريقة حجز 25 ألف وحدة جديدة بالإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل

متي يتم التخصيص إليكترونيا؟

وأضافت الرئيس التنفيذي للصندوق، أنه يتم التخصيص إلكترونياً عن طريق قرعة عشوائية بالحاسب الآلي لكل دور، وفى حالة زيادة عدد الحاجزين من ذوى الاحتياجات الخاصة عن نسبة 5 % من عدد الوحدات المُتاحة بالمدن المعلن عنها تكون الأولوية طبقاً للترتيب التالى، المتزوج ويعول (شاملاً: الأرمل/ة ويعول – المطلق/ة ويعول) والأولوية للأصغر سناً وفى حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عدداً، ثم المتزوج والأولوية للأصغر سناً، ثم الأعزب والأولوية للأصغر سناً.

وقالت مى عبدالحميد، لمزيد من التفاصيل والاستفسارات، يرجى متابعة الصفحة الرسمية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري على موقع الفيسبوك من خلال الرابط التالي (http://www.facebook.com/shmffeg)، والصفحة الرسمية على موقع يوتيوب من خلال الرابط التالي (https://www.youtube.com/shmffeg)، وكذا الموقع الإلكتروني للصندوق (www.shmff.gov.eg)

أو من خلال الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز اتصالات خدمة عملاء الصندوق على أرقام: 5999 أو 5777 أو 1188 من أي تليفون محمول، ورقم 090071117 من أي خط أرضي من الساعة 9 صباحاً : 9 مساءً طوال أيام الأسبوع، عدا يومي الجمعة والسبت، أو من خلال التوجه لأي مركز من مراكز خدمة العملاء بأجهزة المدن / مديريات الإسكان.

وزارة الإسكان الإسكان الاجتماعي متوسطي الدخل مي عبد الحميد التمويل العقاري أخبار الاقتصاد