الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:16 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي للقضاء على الفقر.. 88.5 % من الأسر المصرية تحت مظلة منظومة الدعم الغذائى

الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء

يحتفل العالم في 17 أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للقضاء على الفقر، وفي هذا الصدد أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بيانا أوضح من خلاله أن نحو 88.5% من الأسر المصرية تستفيد من منظومة الدعم الغذائي. 
 

وتبذل الحكومة المصرية، جهودا لدعم الأسر المصرية من خلال البرامج التالية..

برامج الدعم الغذائي

 

يهتم برنامج الدعم الغذائ، بتغطية البطاقات التموينية للأسر، بنحو 84.5 مليار جنيه دعم السلع التموينية ورغيف الخبز، و36.5 مليار جنيه دعم سلع البطاقة التموينية للمستفيدين البالغ عددهم 63.5 مليون فرد.

بالاضافة إلى 42.6 مليار جنيه دعم رغيف الخبز للمستفيدين البالغ عددهم 65.3 مليون فرد.

 برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة

 

أطلقت الحكومة برنامجي تكافل وكرامة، في عام  2015، وبلغ  عدد المستفيدين منه نحو 2.5 مليون أسرة تضم 9٫3 مليون فرد، 86٪ منهم استفاد ببرنامج تكافل و 14٪ كرامة بنحو 6.6 مليار جنيه مقابل 3.6 مليون أسرة تضم حوالي 15 مليون فرد بدعم 18.5 مليار جنيه لعام 2019/2020 .

برنامج دعم الاسكان الاجتماعي

في عام 2019، رفعت الدولة حجم الدعم في برنامج الإسكان الاجتماعي من 3.9 مليارجنيه عام لنحو 5.7 مليار جنيه، بزيادة بلغت نحو 1.8 مليار جنيه، لدعم 120 ألف وحدة سكنية.

 مبادرة سكن كريم

في عام 2017، أطلقت الدولة مبادرة سكن كريم، لتحسين الأوضاع السكنية والمعيشية والبيئية وتحسين المؤشرات الصحية للأسر المستفيدة الذين يتلقون معاش تكافل وكرامة في المناطق الفقيرة والمحرومة من الخدمات وتقليل التلوث وخفض معدلات وفيات الأطفال دون سن الخامسة.

مبادرة حياة كريمة

في إطار دعم الدولة للقرى الأكثر احتياجا، أطلقت الحكومة مبادرة حياة كريمة، وتم تخصيص 103 مليار جنيه، للمبادرة .

البرنامج القومي لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى

فيعام 2017 ، أطلقت الدولة البرنامج في محافظات مصر، بتمويل بلغ نحو 214 مليون جنيه، لتوفير الحياة الكريمة لهم ودمجهم بالمجتمع والتعديل من سلوكهم وإلحاق الأطفال منهم بالمراحل التعليمية المختلفة وتشجيعهم، وعمل برامج تأهيلية لهم وتعليمهم حرفا ومساعدتهم لإيجاد فرص عمل بعد بلوغهم السن القانونية.

برنامج حماية

في إطار اهتمام الدولة بالفئات الأكثر احتياجا، أطلقت الحكومة عدة برامج للاهتمام بالعمالة غر المنتظمة، وأطلقت وزارة القوى العاملة حملة "حماية" لتسجيل هذه الفئة، ورصدت 100 مليون جنيه لتوزيع شهادات "أمان" على العمالة غير المنتظمة بجميع محافظات الجمهورية لتوفير حياة كريمة لهم.

اقرأ أيضا: عاجل | أول رد من مجلس الوزراء على إلغاء قرار الركوب المجاني للنقل العام والمترو لكبار السن

برامج الرعاية الصحية لغير القادرين

اهتمت الدولة بزيادة دعم التامين الصحي والأدوية وعلاج غير القادرين على نفقة الدولة بنحو 10.6 مليار جنيه.