الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:38 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوق العادة ومطلق الصلاحية.. سفير إيران في صنعاء غير مرحب به

اليمن
اليمن

نفى مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيثس اليوم الأحد، جميع الأخبار التي تم تداولها مؤخرا والتي تؤكد نقل السفير الإيراني لدى الحوثيين على متن طائرة أممية إلى صنعاء.

وأكد جريفيثس أن الأمم المتحدة لم تنظم أي رحلات جوية إلى صنعاء منذ 5 أكتوبر الجاري، وفقا لما ورد على قناة العربية.

اقرأ أيضا: عاجل | مبعوث أممي يشكر التحالف العربي على دعم استقرار اليمن

تعقيب إيراني

من جانبه أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب أمس السبت، وصول سفير جديد من بلاده إلى صنعاء، التي يسيطر عليها ميليشيات الحوثيين، واصفا إياه بأنه سفير "فوق العادة ومطلق الصلاحية" ويدعى حسن إيرلو.

واعتبرت الحكومة اليمنية تعيين إيران سفيرا جديدا لها في صنعاء، بمثابة عنصر عسكري يمثلها في صنعاء ليزيد تحالفها مع الحوثيين، مؤكدة أنها لن تعترف بهذا السفير بأي شكل من الأشكال.


ضباط قاسم سليماني

من جانبه، قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني: إن إرسال طهران أحد ضباط قاسم سليماني، يكشف معالم المرحلة القادمة، وإنه امتدادا للعدوان الإيراني، الذي يواصل قتل اليمنيين والتنكيل بهم منذ 5 أعوام، مضيفا أن تعيين سفير جديد لدى ميليشيات الحوثي، لن يضيف جديدا يذكر في العلاقة بين الطرفين، أو مجريات المعركة.

اقرأ أيضا: عاجل | أكبر عملية لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي

ويشار إلى أن السفير الإيراني الجديد حسن ايرلو، هو مرشد ديني كبير وقائد تدريبات على الأسلحة المضادة للطائرات في العام 1999، وهو مسؤول عن تدريب عدد من النشطاء الإرهابيين، والعناصر التابعة لحزب الله اللبناني في معسكر يهونار الواقع في مدينة خرج شمالي طهران.