الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:06 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التعليم العالي توقع بروتوكول تعاون مع جنوب السودان

وزيرا التعليم العالي المصري والجنوب سوداني
وزيرا التعليم العالي المصري والجنوب سوداني

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، توقيع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت 24 أكتوبر 2020، بروتوكول تعاون مع السيد جابريل تشانغسون، وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا من دولة جنوب السودان بمقر الوزارة.

وأشار بيان التعايم العالي إلى إعفاء الطالب المصري الحاصل على منحة للدراسة بجنوب السودان، من الرسوم والمصروفات الدراسية، ومشاركة أساتذة الجامعات والباحثين المصريين في التدريس بالجامعات بجنوب السودان باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضا: نقابة الأطباء تتابع قضية الطبيبة المعتدى عليها بالكويت

وأضاف البيان، أنه وزارة التعليم العالي المصرية تقدم بشكل سنوي، عدد 300 منحة جامعية و100 منحة دراسات عليا، إلى وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا بجمهورية جنوب السودان.

ومن المقرر أن يتبادل الطرفين "المصري والسوداني" المنح التدريبية قصيرة الأجل، في الجامعات والمراكز البحثية والتكنولوجية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب من كلا البلدين ،لتأمين ورفع المستوى التدريسي والبحثي وتدريب الطلاب، وكذلك تبادل الوفود الطلابية للمشاركة في النشاطات العلمية والثقافية والرياضية المختلفة بالطرق الدبلوماسية، بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات والدورات التدريبية والحلقات الدراسية والندوات العلمية المشتركة التي تقيمها مؤسسات التعليم العالي في البلدين.

يشار إلى أن تفعيل البرنامج سيكون لمدة 3 سنوات على أن يجدد تلقائيا لمدد مماثلة، لحين توقيع برنامج جديد، ما لم يبلغ أحد الطرفين الآخر رغبته في كتابة في تعديله أو انهائه قبل 6 أشهر من نهاية مدة سريانه، في حين لا يؤثر انتهاء العمل بهذا البرنامج على الانتهاء من تنفيذ المشروعات المنفذة من خلاله.

موضوعات متعلقة