الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:25 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحث العلمي تتعاون مع القومي للبحوث وهيئة الاستشعار لتصنيع وحدة معالجة الصرف الصناعي

تعاون مشترك بين البحث العلمي  والقومي للبحوث وهيئة الاستشعار
تعاون مشترك بين البحث العلمي والقومي للبحوث وهيئة الاستشعار

وقعت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة محمود صقر، اليوم السبت 24 أكتوبر، اتفاقية مع المركز القومي للبحوث برئاسة محمد هاشم، والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء برئاسة محمد زهران، للعمل المشترك لتطوير تكنولوجيا محلية لمعالجة الصرف الصناعي، لخط إنتاج الألواح الشمسية بالمعمل المصري الصيني للطاقة المتجددة في محافظة سوهاج، وتأتي هذه الاتفاقية في إطار خطة استدامة المدرسة وحماية البيئة للمشروع الرائد.

وأشار رئيس المركز القومي للبحوث، انه تم تكلف فريق من الخبراء لتحليل المياه المنتجة أثناء عملية الإنتاج وتصميم وحدات معالجة النفايات الكيميائية المناسبة بخبرات وطنية، تم تقديم تقرير لإدارة الأكاديمية، ووافقت إدارة الأكاديمية على الإنتاج محليًا ووفرت جميع تكاليف نقل هذه النفايات من سوهاج إلى مدفن نفايات مخصص بالإسكندرية للتخلص الآمن من قبل شركات القطاع الخاص.

وأشار محمد زهران، إلى أن محطة معالجة مياه الصرف الصناعي هي إحدى خطوات سلسلة التوصيات لتحقيق التنمية المستدامة والتشغيل الاقتصادي، بما في ذلك توفير وحدة تنتج نيتروجين سائل بدرجة نقاء 99.999%، و جهاز لسحب المياه من باطن الارض باستخدام الطاقة الشمسية.

اقرأ ايضا: 3.2 مليار دولار حجم صادرات مواد البناء والصناعات في 8 أشهر

وأضاف محمود صقر، أن هذا المعمل هو الأول من نوعه وهو مركز لتصنيع الخلايا الكهروضوئية والألواح الشمسية وتطوير صناعة الطاقة الشمسية وتحسين الكفاءة الوطنية والإقليمية.

وأوضح، أن الأكاديمية تخطط لاستخدام الجزيرة كمقر إقليمي للبحث والتطوير والابتكار في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، ولتكون بمثابة واحة علمية في محافظات جنوب الوادي، مشيرًا إلى أن هذه هي الأولى في مبادرة طريق الحرير المصري.