الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:23 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بروتوكول تعاون بين ”الهجرة” و”الأوقاف” لمحاربة الهجرة غير الشرعية

بروتوكول تعاون بين ”الهجرة” و”الأوقاف” لمحاربة الهجرة غير الشرعية
بروتوكول تعاون بين ”الهجرة” و”الأوقاف” لمحاربة الهجرة غير الشرعية

وقعت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بروتوكول تعاون بين الوزارتين؛ لنشر التوعية الدينية بمخاطر ظاهرة الهجرة غير الشرعية بالمحافظات الأكثر تصديرا لها.

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم، أن مبادرة رئيس الجمهورية "مراكب النجاة" هدفها محاربة الهجرة غير الشرعية، وتوفير البدائل الآمنة بالمحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة ، وذلك عن طريق توعية الشباب في المحافظات المستهدفة، بالتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة.

وأضافت وزيرة الهجرة أن وزارة الأوقاف تقوم بواجبها الديني والتوعوي من خلال سعيها لنشر الفكر الوسطي المستنير وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وجذب الشباب وتحصينهم من الانجراف وراء الأفكار الهدامة.

اقرأ أيضًا: السفير المصري يقدم أوراق اعتماده للرئيس الألباني في تيرانا

ومن جانبه، قال الدكتور محمد مختار جمعة، إن ظاهرة الهجرة غير الشرعية تتطلب تكاتف جميع الجهود لمحاربتها؛ حفاظًا على حياة شبابنا من مخاطر الموت، وأن خطاب العقل والشرع يستوجب مراجعة الدخول القانوني للدول؛ مؤكدا أن "حرمة الدول كحرمة البيوت"، لا يجوز دخولها دون إذن السلطات المختصة ووفق مقتضيات القانون.

وتابع "جمعة" أن الوزارة ستعمل على التوسع في إقامة الندوات التي يتم عقدها بالمديريات الإقليمية، مع التركيز على المحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية، وذلك انطلاقا من حث القرآن الكريم على حماية أرواح البشرية، مؤكدًا على دور وزارة الهجرة في التنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة، وتوفير فرص العمل للشباب في قطاعات التكنولوجيا والمصانع وغيرها.

وأشارت وزيرة الهجرة أن هذا البروتوكول يهدف إلى التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية من خلال خطب الجمعة، فضًلا عن البرامج التلفزيونية والإذاعية المختلفة التي يظهر بها الأئمة الأكثر تميزًا، وحث الخبراء في مجالات مختلفة على دعم جهود المبادرة في محاربة الهجرة غير الشرعية، وتبسيط الخطاب الديني للفئات المستهدفة بالتوعية في قرى مصر المختلفة.

موضوعات متعلقة