الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:20 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… فايزر: لقاح كورونا فعال بنسبة 95%

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشفت نتائج التحليل النهائي للتجارب السريرية للقاح المطور الذي قدمته كلا من شركة "فايزر" الأمريكية و "بيونتيك" الألمانية عن فعاليتهما بنسبة تصل إلى 95%.

وقالت وكالة "رويترز" إن مطوري اللقاح يخططون لتقديم طلب إذن طارئ لبداية الإنتاج في الأيام المقبلة.

اقرأ أيضا: لقاح ”موديرنا” المضاد لكورونا يرفع أسعار النفط 4% مساء اليوم الإثنين


أثار جانبية

وبحسب الشركة فإن التجارب السريرية الأخيرة على اللقاح شملت 40 ألف مشارك ظهرت خلالها أثار جانبية محدودة لا تتعدى اليومين حتى الآن ومن المنتظر أن تستمر الشركة في جمع البيانات عن اللقاح على مدار العامين المقبلين.

من جانبه أكد رئيس شركة "بيونتك" الألمانية أن التأكد من جودة اللقاح تتطلب وقتا، موضحا أن الشركة تعمل حاليا على تأمين 50 مليون جرعة خلال هذا العام، علاوة على 1.5 مليار جرعة العام المقبل، معربا عن أماله بأن تتمكن الشركة من بيع مليارات الجرعات من اللقاح في 2021 ليشمل التوزيع جميع دول العالم.

اقرأ أيضا: فايزر الأمريكية وبيو إن تيك الألمانية تستعدان لتسجيل لقاح كورونا في روسيا

يذكر أن اللقاح الروسي "سبوتنيك-V" هو أول لقاح مسجل رسميا في العالم ضد فيروس كورونا، ويعتمد على منصة ناقلات الفيروسات الغدية البشرية المدروسة جيدا، ويعد اللقاح حاليا أحد اللقاحات العشرة التي يتم تطويرها في العالم ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية، وهو الأقرب إلى نهاية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وبدء الإنتاج الضخم، وقد أرسلت وزارة الصحة الروسية طلبا إلى منظمة الصحة العالمية للتسجيل السريع والتأهيل المسبق لـ "سبوتنيك-V"