الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التنمية المحلية: تلقينا 2.5 مليون طلب تصالح في مخالفات البناء

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

قال محمود شعراوي وزير التنمية للمحلية، اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020، إن المحافظات تلقت حوالي 2.5 مليون طلب تصالح، تضمنت بعض الإنشاءات غير القانونية، مؤكدًا أن الدولة وكافة الجهات ذات الصلة ستواجه بشكل حاسم أي بناء مخالف أو عشوائي بأي محافظة.

وأضاف شعراوي، أنه بالإضافة إلى الاجتماعات التي عقدت على مستوى المحافظات بإشراف نواب المحافظين، فقد تم عقد سلسلة من ورش العمل واللقاءات بين وزارة الإسكان والتنمية المحلية لفصل تراخيص البناء وتحديد نوعها ومدى مطابقتها للاشتراطات.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أنه تمت مراجعة المستندات المطلوبة للمبانى الجديد، وتم تحديد موعد نهائي للمحافظين بدراستها، وسيتم إرسال أي مقترحات أو تعليمات على الفور ليتم تضمينها في النسخة النهائية من متطلبات المبنى وسيتم تقديمها إلى رئيس الجمهورية.

وأكد شعراوي أن الحكومة تهدف من الاشتراطات الجديدة التيسير على المواطنين وعدم مضايقتهم مع ضبط وحوكمة العمران، بما يتوافق مع القوانين الحالية المنظمة للعمران لحين وضع الإطار الفني والقانوني الجديد لمنظومة رقمية متكاملة.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه تم الاتفاق في اجتماع مجلس المحافظين على أن تكون هناك مرحلة انتقالية مدتها ستة أشهر لضبط وإدارة التحضر وإدارة نظام إصدار تراخيص البناء ومتابعة إجراءات التنفيذ، كما سيتم تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي التنمية المحلية، والإسكان للرد على الإستفسارات التي ترد من المواطنين بخصوص تطبيق هذه الاشتراطات خلال المرحلة الانتقالية.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أنه سيتم تشكيل لجان لبدء دراسة الطلبات التي تلقتها المحافظات خاصة مع تلقي 2.5 مليون طلب حتى الآن، مطالبا المواطنين باستغلال هذه الفرصة وتقنين أوضاعهم.

موضوعات متعلقة