الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 04:53 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ”الصعق الكهربي والحقنة الممتة”.. تعرف على أغرب طرق الإعدام في اليوم العالمي لمناهضته

اليوم العالمي لمناهضة الإعدام
اليوم العالمي لمناهضة الإعدام

في هذا اليوم الموافق 30 نوفمبر من كل عام، تتعالى مطالب أصوات المنظمات والمؤسسات الحقوقية، مطالبة كل دول العالم بإلغاء عقوبة الإعدام.

منظمة العفو الدولية، تعد واحدة من أبرز المنظمات، التي نادت بإلغاء عقوبة الإعدام في دول العالم، لأنها تراها انتهاكًا لحقوق الإنسان، وخصوصًا الحق في الحياة، الذي كفله الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المعتمد من قبل الأمم المتحدة في 1948.

 

ما هي عقوبة الإعدام وطرقها؟

الإعدام، هي عقوبة ظهرت نتيجة لتكرار أعمال العنف، من قبل بعض الأشخاص في حق الآخرين، كما وصفته منظمة العفو الدولية، ويوجد عدد من الطرق المستخدمة في تنفيذ عقوبة الإعدام، ومنها: "قطع الرأس، والصعق الكهربائي، والشنق، والحقنة المميتة، والرمي بالرصاص".

 

اقرأ أيضًا: ”ضبطها على سرير والده مع صديقها”.. الإعدام لربة منزل قتلت ابن زوجها في حدائق القبة

إعدام الحدث

حظر القانون الدولي لحقوق الإنسان تطبيق عقوبة الإعدام على الأحداث، وتعتبر أحكام الإعدام التي تطبق على الأحداث قليلة مقارنة بالعدد الإجمالي لعمليات الإعدام التي تسجلها منظمة العفو الدولية في كل عام.

 

دول تطبق عقوبة الإعدام

 

عدد من الدول، هم الذين يطبقون عقوبة الإعدام، ولعل منها: "الصين وإيران والمملكة العربية السعودية والعراق ومصر"، إلا أن الصين، تعد من أكبر الدول التي تطبق عقوبة الإعدام في العالم، وفقًا لبيانات منظمة العفو الدولية.

عدد الأشخاص المطبق عليهم الإعدام كل عام

سجلت منظمة العفو الدولية في نهاية عام 2019، ما لا يقل عن 657 عملية إعدام في 20 بلد، وهو ما يبلغ نسبة 5 % أقل من عام 2018، ويعد هذا العدد الأدنى من عمليات الإعدام الموثقة على مستوى العالم.

 

الدول وعقوبة الإعدام

106 دولة ألغت عقوبة الإعدام لجميع الجرائم، و8 دول ألغت عقوبة الإعدام للجرائم العادية فقط، و56 دولة لا تزال تحتفظ بتطبيق عقوبة الإعدام.