الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:49 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء يستعرض الاستراتيجية القومية لضبط النمو السكاني

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين 30 نوفمبر 2020، اجتماعًا لاستعراض الاستراتيجية القومية للسكان، والتي تستهدف ضبط النمو السكاني.


وأوضح رئيس الوزراء، في بداية الاجتماع أن اجتماع اليوم يأتي في إطار تنفيذ الحكومة للخطة الإستراتيجية القومية للسكان الهادفة إلى ضبط النمو السكاني والتأثير السلبي للنمو السكاني على سرعة التنمية، وذلك لضمان تحسين نوعية حياة الأسر المصرية وتحقيقها، لاسيما أن استمرار معدلات الإنجاب المرتفعة يقود إلى مجموعة من التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر على جودة الخدمات التعليمية والصحية المقدمة للمواطنين، وهو ما يؤدى إلى تراجع العائد من جهود التنمية.

واستعرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، المقترحة الخطة التنفيذية للمشروع الوطني لتنظيم الأسرة 2021-2023 والتي تهدف إلى السيطرة على السكان من خلال معدلات الإنجاب، والتي ستنفذها كل من وزارات: التخطيط والتنمية الاقتصادية، والصحة والسكان، والتضامن الاجتماعي، والتعاون الدولي، والدولة للإعلام، إلى جانب المجلس القومي للسكان، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، والمركز الديموجرافي بالقاهرة.

وأشارت إلى أن الخطة تعتمد على خمسة محاور هي تحقيق التمكين الاقتصادي، والتدخل الخدمي، والتدخل الثقافي والإعلامي والتعليمي، والتحول الرقمي، والتدخل التشريعي.

من جانبها، قالت الدكتور أميرة تواضروس، مدير المركز الديموجرافي، إن محور التمكين الاقتصادي هو تمكين المرأة في الفئة العمرية 18-45 سنة من العمل وكسب العيش وتحقيق الاستقلال المالي، وعلى هذا الأساس سيتم تمويل 60 ألف مشروع صغير و 20 ألف مشروع سنوي للنساء المستفيدات من برنامج تنظيم الأسرة واللاتي تلتزمن بتطبيق قواعده ومعاييره، من خلال منحهن قروضا تتراوح بين 4- 20 ألف جنيه، مع تدريبهن على عملية الإدارة، بإجمالي 60 ألف مستفيدة على مستوى الجمهورية، على أن تكون الأولوية لقرى مبادرة "حياة كريمة" في المحافظات الأكثر احتياجا.

فإن المحور يشمل أيضاً تدريب 30 ألف سيدة في الفئة العمرية 18-45 سنة كل عام، وتزويدهن بأدوات الإنتاج لأنشطة مدرة للدخل، وتدريبهن حسب احتياجات كل محافظة لتأهيلهن للالتحاق بسوق العمل، من خلال برنامج تدريبي بحسب احتياجات كل محافظة.

يأتي ذلك بالإضافة إلى تدريب ريادية الأعمال والتثقيف المالي للسيدات في جميع المحافظات من خلال المجلس القومي للمرأة، وتجهيز مشاغل خياطة في عدد من المحافظات، كما يتضمن المحور الأول رفع كفاء وتطوير الوحدات الصحية في المستشفيات التكاملية على مستوى الجمهورية، من خلال وزارة الصحة والسكان.

كما يشمل المحور الثاني تدريب 336 طبيباً و 336 ممرضاً في مجال تنظيم الأسرة.

وخلال الاجتماع، تمت الإشارة إلى أن المحور الثالث المتعلق بالتدخلات الثقافية والإعلامية والتعليمية يهدف إلى تحسين وعي المواطنين المصريين بقضايا السكان والنمو السكاني من خلال صياغة معلومات ثقافية يتم نشرها من خلال الحملات وفي إطار الحملة التي ستطلقها وزارة الإعلام بإطلاق حملة "عزوتك" للتوعية بالقضية السكانية، كما سيتم تنفيذ 12 مليون زيارة منزلية، وسيتم عقد10 الاف ندوة، و500 فعالية مسرح شارع، وهو ما يستهدف 4 ملايين سيدة في 20 محافظة من المحافظات الأكثر احتياجا.

اقرأ أيضا: 33 مليار جنيه استثمارات بالشركة القابضة للكهرباء خلال 2019/2020

وحضر الاجتماع لدكتور رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وأسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، والدكتور أحمد كمالي، نائب وزير التخطيط لشئون التخطيط، والدكتورة أميرة تواضروس، مدير المركز الديموجرافي، ومسئولي الوزارات المعنية.

فيما شارك في الاجتماع عبر تقنية "فيديو كونفرانس" الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.