الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:05 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاتها.. قصة صورة سامية جمال في الهرم بعد واقعة سلمى الشيمي بسقارة

سامية جمال
سامية جمال

تحل اليوم ذكرى وفاة فراشة السينما الفنانة سامية جمال، حيث رحلت عن عالمنا يوم عام 1994، والتي ولدت عام 1924، وبدأت مشوارها الفني عام 1940، وساهمت خلال مشوارها الفني الحافل في تغيير مفهوم الرقص بعيدًا عن تهمة إثارة الغرائز.

بدأت سامية جمال مشوارها الفني في الرقص الشرقي من خلال فرقة بديعة مصابنى وكانت في سن الـ19 عامًا، وفي مجال السينما شكلت ثنائيًا ناجحًا مع الفنان فريد الأطرش في عدة أفلام، وقدّمت على أغنياته أشهر رقصاتها.

واعتزلت فراشة السينما الفن لفترة طويلة من الزمن، لكن عادت مجددا بعد الـ60 بعدما اقنعها النجم سمير صبري، كما أنها استطاعت بفنها الوصول إلى العالمية والمشاركة في بعض الأفلام.

ويوافق ذكرى وفاة سامية جمال قصة واقعة سقارة التي أعادت صورها في الهرم من جديد وأصبحت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية، بعدما نشر البعض صورًا لـ فراشة السينما ونجوى فؤاد بملابس جريئة في الأهرام مستنكرين الضجة التي حدثت بسبب عارضة الأزياء سلمى الشيمي صاحبة سيشن فتاة سقارة، أو السيشن الفرعوني، بجانب الأهرامات، وأنها أساءت للحضارة الفرعونية والقيم المصرية.

وظهرت سامية جمال في الصور التي تم انتشارها ببدلة الرقص في منطقة الأهرامات، حيث التقطت في عام 1954، حين شاركت في دور قصير في فيلم أجنبي بعنوان "وادي الملوك"، والذي دارت أحداثه عن التنقيب عن الآثار في مصر، وجسدت من خلالها دورها كراقصة، والتقط فريق عمل الفيلم العديد من الصور لها بجوار الأهرامات وأبو الهول.

وما بين مدافع عن صور سامية جمال مستنكرًا تشبيهها بصور سلمى الشيمي، وأنه لا مقارنة بينهما، حيث الأولى تشير للفن الراقي بينما الثانية صور رخصية ومبتذلة، جاء تعليقات البعض أيضًا مستنكرًا من الهجوم على سلمى الشيمي في حين أن نفس الصور التقطت لفراشة السينما.

وجاءت تعليقات البعض كالتالي: "إنتوا إزاي بتقارنوا صور سامية جمال ونجوي فؤاد بصور سلمى الشيمي ؟؟!! إنتوا صدقتوا إنها كانت بتعمل ترويج للسياحة بجد ولا إيه".

وقال متابع آخر :"بيقارنوا الصور الجميلة والفن الراقي لساميه جمال بالصور الرخيصة المبتذلة بتاعت سقاره ومصدقين نفسهم عليه العوض".

اقرأ أيضًا: بعد واقعة سقارة.. محمود التميمي يسترجع قصة وصور سهير زكي فوق الهرم ببدلة الرقص

بينما علق آخرون كالتالي: "امتي هيقبضوا علي نجوي فؤاد و سامية جمال بتهمة إهانة الآثار"، "و"ساميه جمال ونجوي فؤاد في الهرم عادي !!".

وكتب آخر: "شوفت حالا لساميه جمال صورة ليها عند ابو الهول ببدله رقص عادي.. ليه بقا عاملين مشكله لملبنتيتي.. مهو عادي اهو ومن زمان الفراعنة بتتفرج اهو".

موضوعات متعلقة