الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:11 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

افتتاح 13 مركزًا جديدًا.. الصحة تفجر مفاجآت بشأن مرض الإيدز

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

تواصل وزارة الصحة والسكان مجهوداتها، لمساعدة المرضى على التعافي، وخصوصًا من الأمراض الخطيرة، ومنها "الإيدز"، الذي لم تغفل الوزارة عن دور مصر في مكافحته، بالتزامن مع يومه العالمي.

وتحدثت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال مؤتمر للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للإيدز، عن خطورة هذا المرض، مؤكدة أنه مشكلة عالمية يمكن أن يصيب أي شخص في العالم.

وأضافت "زايد" أن الوزارة عملت على مكافحة مرض نقص المناعة منذ 25 عاما، مبينةً أن الدولة ملتزمة بتطبيق الاستراتيجيات العالمية لمكافحة المرض، وتسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة مع سرعة تقديم الرعاية للمرضى المكتشف إصابتهم بالمرض، بالإضافة إلى أنها تواصل مجهوداتها في تحديث البروتوكولات العلاجية للمرض طبقًا لأحدث إصدار علاجي للمرض.

اقرأ أيضًا: وزارة الصحة تعلن عن توافر علاج ”الإيدز” بالمجان.. تعرف على أماكن الفحص

وأكدت وزيرة الصحة أن الدولة تقدم كل الرعاية الصحية اللازمة لمرضى الإيدز، بالإضافة إلى الخدمات العلاجية من الأمراض المزمنة الأخرى للمصابين بهذا المرض، مبينةً أنه تم افتتاح 13 مركزًا جديدًا لعلاج الايدز، لتصل التغطية العلاجية من هذا المرض بنسبة 100% على مستوى جميع المحافظات، بجانب افتتاح 18 وحدة لعلاج الفيروسات لمستشفيات الصحة النفسية ومن بينها الإيدز.

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أنه يتم صرف العلاج لمرضى الإيدز لمدة 3 شهور، منذ بداية أزمة انتشر فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى تسجيل جميع الأدوية الخاصة بعلاج المرضى، وتفعيل النظم الإلكترونية بتسجيل المرضى وتتبعهم.

وأوضحت وزيرة الصحة، أنه يتم استخدام السرنجات ذاتية التدمير، تجنبًا لانتشار عدوى الإيدز والفيروسات المنقولة عن طريق الدم، مع توفير برامج تدريبية على بروتوكولات العلاج.

وتعد مصر من أقل الدول في عدد الإصابات بمرض الإيدز في العالم، وأكدت الدراسات أن مريض الإيدز يكلف الدولة حوالي مليون جنيه في مرحلة علاجه من هذا المرض.