الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:06 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو ”تراخيص المحال”: نسبة الموافقة على مواعيد الغلق والفتح تصل لـ99%

غلق المحال في مصر
غلق المحال في مصر

أكّد النائب محمد عطية الفيومي عضو اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة أنّ هناك شبه إجماع بالموافقة الشعبية على مواعيد فتح وغلق المحلات.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء، إنّ نسبة الموافقة على مواعيد فتح وغلق المحال تصل إلى 99%، موضّحًا أنّ مواعيد الإغلاق ستشهد تباينًا بين محافظة وأخرى.

اقرأ أيضًا: عاجل | محافظة القاهرة تعلن مواعيد فتح وغلق المحال والمقاهي

وأضاف الفيومي أنّ اللجنة درست مواعيد غلق وفتح المحال منذ فترات طويلة، مذكرًا بأنّ هذه التجربة سبق أن تمّ إجراؤها لكن تم التراجع عنها لأن الإغلاق كان مبكرًا آنذاك، حيث كان في الساعة السادة.

وأشار إلى أنّه لا توجد آلية لتمديد المواعيد، غير أنّه أوضح أنّه ستكون هناك مرونة في إمكانية التمديد من عدمه.

وأصدرت وزارة التنمية المحلية قرارًا بتطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية والمحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، وبدأ التنفيذ اليوم الثلاثاء.

اقرأ أيضًا: تبدأ اليوم.. تعرف على مواعيد غلق المحلات التجارية والبقالة والكافيهات والورش في مصر

وتنص المادة الأولى من القرار أن تكون مواعيد فتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية، باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة بالمادة الثانية من هذا القرار، يوميا من الساعة السابعة صباحا، وتغلق الساعة الحادية عشر مساء "صيفا"، والعاشرة مساء "شتاء".

وتضمّن القرار أن تتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة، لتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل "صيفا" والساعة الحادية عشر مساء "شتاءً".

ووجّه الوزير محمود شعراوي، المحافظين بتطبيق مواعيد غلق المحلات الجديدة بكل حزم، مطالبا بالتشديد على جميع المحلات والمطاعم والمولات التجارية بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة فى هذا الشأن وتطبيق الاجراءات القانونية اللازمة تجاه من يخالف مواعيد الفتح والغلق الجديدة بكل حسم.

وأمر شعراوى بضرورة التنسيق المستمر مع مديريات الأمن وكافة الأجهزة التنفيذية المعنية للتأكد من الالتزام بتطبيق مواعيد غلق المحلات الجديدة، بالإضافة الى ضرورة التنبيه على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة تفعيل دور لجان المتابعة بكل مركز ومدينة وحى لتكثيف الحملات المفاجئة على كافة المحال التجارية للتأكد من التزام أصحابها بتطبيق مواعيد الغلق الجديدة وتفعيل القانون على غير الملتزمين.