الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:54 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شمس صناعية صينية تولد بلازما أكثر سخونة من 200 مليون درجة (فيديو)

الجيل الجديد من الشمس الاصطناعية
الجيل الجديد من الشمس الاصطناعية

أعلنت الشركة الصينية للطاقة النووية عن تحقيقها تقدمًا كبيرًا فى الاندماج النووي مع الشمس الاصطناعية حيث كشفت هيئة الطاقة الذرية الصينية أن الجيل الجديد من تركيب "الشمس الاصطناعية" فى الصين، والمعروف باسم HL-2M Tokamak، تم تركيبه بنجاح فى مدينة تشنجدو بمقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين يوم الجمعة.

وبحسب موقع "news.cgtn"، دخلت تقنية HL-2M Tokamak، الجيل الجديد من "الشمس الاصطناعية" فى الصين، حيز التشغيل يوم الجمعة وحققت أول تفريغ للبلازما، وفقًا للمؤسسة النووية الوطنية الصينية "سي إن إن سي".

وصُمم الجهاز لتكرار التفاعلات الطبيعية التي تحدث فى الشمس باستخدام غازات الهيدروجين والديوتيريوم كوقود، وسيوفر الجهاز الموجود فى مدينة تشنجدو بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين طاقة نظيفة من خلال الاندماج النووي الخاضع للرقابة، حسبما ذكرت CNNC.

اقرأ أيضًا: مبنى قديم يتحرك من مكانه ويثير رعب السكان فى الصين (فيديو)

وفى التفاصيل، فإن الجهاز HL-2A Tokamak الذي تم تطويره ذاتيًا هو الأكبر فى البلاد من حيث الحجم والأعلى من حيث المعلمات، مع هيكل أكثر تقدمًا ووضع تحكم من سابقه.

ومن جانبه، قال يانج تشينج وي، كبير المهندسين فى HL: "إن وقت حجز الطاقة لأجهزة tokamak الدولية أقل من ثانية واحدة، ومدة تفريغ الطلقة لـ HL-2M حوالي 10 ثوانٍ، مع وقت حجز الطاقة لبضع مئات من الألف من الثانية".

وستوفر الشمس الاصطناعية دعمًا تقنيًا رئيسيًا لمشاركة الصين فى مشروع المفاعل النووي الحراري التجريبي الدولي ومجالات البحث الحدودية، بما فى ذلك عدم استقرار التدفق والظواهر المغناطيسية للبلازما شديدة الحرارة، وفقًا لما ذكره يانج.

ويهدف HL-2M Tokamak، المصمم لتكرار التفاعلات الطبيعية التي تحدث فى الشمس، إلى توفير طاقة نظيفة من خلال الاندماج النووي المتحكم فيه.

ومع هيكل ووضع تحكم أكثر تقدمًا، يمكن للجهاز الجديد أن يولد بلازما أكثر سخونة من 200 مليون درجة مئوية، ويمكن رفع مستوى التيار الكهربائي للبلازما إلى أكثر من 2.5 تريليون أمبير، ومن المتوقع أن تعزز بشكل كبير البحث والتطوير للتقنيات الرئيسية فى أبحاث فيزياء البلازما فى الصين.

وتعد الشمس الاصطناعية حاليًا أكبر جهاز توكاماك متقدم مع أعلى معايير فى الصين.

وذكرت الوكالة أنه سيوفر دعمًا تقنيًا رئيسيًا للصين لتحقيق تنمية عالية الجودة فى الاندماج النووي، وسيصبح منصة دولية تتعاون فيها الصين مع العالم فى مجال طاقة الاندماج النووي.