الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:08 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري مناعة يوجه نصائح لا غنى عنها للشفاء من كورونا.. ويحذّر: أدوية الوقاية سلاح مزدوج

 الدكتور مجدي بدران
الدكتور مجدي بدران

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن هناك عدة عوامل مهمة ولها دور في التعافي، ومنها الالتزام بروتوكول العلاج، ومناعة الفرد، والسيطرة المبكرة على الأمراض المزمنة، والتغذية الجيدة، وطمأنة المرضى ودعمهم نفسيًا.

وأضاف بدران، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه على المتعافين من فيروس كورونا التدرج فى النشاط، والاهتمام بالصحة العامة، وتعزيز المناعة، والالتزام بالتدابير الوقائية، والمتابعة الطبية".

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن يجب تصحيح عده نقاط مهدت لإصابة الشخص بفيروس كورونا أو إصابته أحدهم للمرة الثانية أو غيره من الفيروسات وهي، "علاج المرض المزمن، والتوقف عن تدخين التبغ، ومنع السهر الغير مبرر، وعلاج سوء التغذية".

كما نصح بدران، أنه لا ينبغي عدم تناول الدواء أو تكراره إلا بأمر الطبيب المعالج للحالة، وتناول أدوية المناعة لأنه سلاح ذو حدين، مشيرًا إلى أن الاستخدام المفرط لفيتامين "د" يؤدي لمشاكل بالكلى والشعور بالقيء والغثيان، بالإضافة لاضطراب ضربات القلب.

اقرأ أيضًا: الصحة: إرسال 5 أطنان مستلزمات طبية وعلاجنا 1822 بجنوب السودان

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الاستخدام المفرط للزنك يؤدي لأعراض تشبه الأنفلونزا وتغييرات بحاسة التذوق والغثيان، كما يخفض مستويات السكر بالدم، كما أن الاستخدام المفرط لفيتامين "س" يؤدى للإسهال والمغص والشعور بالقيء والغثيان، وربما يزيد من أخطار الوفاة بأمراض القلب بالنسبة لمرضى السكر.