الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:08 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عيادة العاصفة الترابية.. بخاخات وقطرات ونصائح للتعامل مع الطقس السيئ

العاصفة الترابية المتوقعة
العاصفة الترابية المتوقعة

رياح محملة بالأتربة قد تصل إلى حد العاصفة الترابية تنتظرها مصر خلال الأيام القليلة المقبلة، بسبب حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية التي تتوقعها هيئة الأرصاد، حيث تشهد البلاد موجة من التقلبات الجوية بدءا من اليوم السبت وحتى الثلاثاء المقبل.

ويعاني الكثير من الأتربة في الجو، وعلى وجه الخصوص أصحاب الأمراض التنفسية ومرضى حساسية الأنفية وحساسة الصدر، لذلك يضع الدكتور محمد عاطف، استشاري الأنف والأذن والحنجرة مجموعة من النصائح للتعامل خلال العاصفة الترابية.

وشدد عاطف على ضرورة تنظيم الملابس خاصة خلال الساعات الأولى من الصباح لمنع الإصابة بنزلات البرد، لافتا إلى أهمية متابعة النشرات الجوية ودرجات الحرارة لمعرفة نوع الملابس المرتدية.

ولفت إلى أن مرضى الحساسية عليهم أن يتعاملوا بشكل خاص مع طبيعة الجو بعدد من الإجراءات الوقائية حيث نصحهم بعدم الخروج من المنزل خلال العواصف الترابية إلا للضرورة القصوى.

اقرأ أيضا: عاجل | الأرصاد تحذر من حالة الجو: طقس اليوم شديد البرودة.. والقاهرة 11

وأكد على ضرورة ارتداء الكمامات، وغسل الأنف والعين بالماء المالح، وإذا لزم الأمر عليهم استخدام مضادات حساسية وبخاخات الأنف الصدر وموسعات الشعب، مع ضرورة غلق جميع نوافذ وأبواب المنزل، موضحًا أنه إذا اضطريت للخروج يجب عليك ارتداء الكمامات وغلق الأنف والعين جيدا.

وتابع أنه يمكن كذلك الاحتفاظ ببعض الأدوية الخفيفة التي من شأنها المساعدة على تخطي العاصفة الترابية حال التعرض لها، مثل قطرة "بريزولين" التي تساعد على غسل العين وتنظيفها وتعقيمها، ونقط "أوتريفين" للأنف التي تخفف الاحتقان والانسداد، بالإضافة إلى بخاخات النفس.