الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:23 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قطر تنسف اتفاق المصالحة مع البحرين

قمة العلا
قمة العلا

أكد وزير الخارجية البحريني، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، إن قطر لم تبد أية بادرة تجاه حلحلة الملفات العالقة مع بلاده بعد صدور بيان قمة العلا السعودية.

 

وقال الزياني، وفق وكالة الأنباء البحرينية، أن قطر لم تبدِ أي استجابة للتفاوض المباشر حول تلك الملفات، لافتا إلى أن الدوحة عليها التعامل مع متطلبات التوافق الخليجي، ومراعاة مصالح البحرين الاستراتيجية، والإسراع في معالجة القضايا العالقة بين البلدين بما يضمن علاقات سليمة وإيجابية في المستقبل.

 

جاء ذلك ردا على السؤال المقدم من النائب محمد إبراهيم السيسي البوعينين رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب البحريني، حول مدى استجابة قطر للدعوة التي وجهتها وزارة خارجية البحرين إلى نظيرتها القطرية، بشأن إرسال وفد قطري لبدء المباحثات الثنائية بين الجانبين حيال القضايا والموضوعات المعلقة بين البلدين منذ ازمة المقاطعة.

 

هذه الدعوة كانت تهدف إلى تطبيق ما نص عليه بيان العلا الصادر عن الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي، والتي عقدت في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية لتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك.

 

وأوضح وزير الخارجية البحريني أنه وبناء على مقررات بيان العلا السعودية، بعثت وزارة خارجية المملكة رسالة خطية إلى نظيره القطري، تضمنت دعوة لإرسال وفد رسمي إلى المملكة في أقرب وقت ممكن، لبدء المحادثات الثنائية حيال القضايا والموضوعات العالقة، لكن لم تتلقى من الجانب القطري ردا أو جوابا بشأن ما ورد في الرسالة المذكورة.

 

ونوه وزير خارجية البحرين، بأن دولة قطر لم تتخذ أية إجراءات واضحة بشأن تفعيل بنود بيان العلا، فيما يتعلق بمطالبات مملكة البحرين.

اقرأ أيضا:

التخلى عن الإخوان وتغيير نهج الجزيرة.. تفاصيل اجتماع المصالحة بين مصر وقطر