الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:43 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شكري: إعلان القاهرة وخطاب السيسي أهم تحركات مصر تجاه الأزمة الليبية

 وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

قال وزير الخارجية، سامح شكري، خلال كلمته بجلسة مجلس النواب العامة، إن مصر تحركت على خطى واسعة في الأزمة الليبية، وكانت بمثابة مثلث التوازن في مسار الأزمة، من خلال "إعلان القاهرة" وخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي بقاعدة سيدي براني العسكرية منتصف العام الماضي، ومؤتمر دولي شاركت في رؤساء قبائل ليبيا للتدخل المصري ضد المرتزقة الخارجيين.

وأضاف "شكري"، أن مصر قامت بالعديد من المؤتمرات الخارجية لمواجهة التدخل الخارجي بالدول العربية، وحث كافة الأطراف المعنية بالتفاوض وتسوية شاملة للأزمة الليبية.

اقرأ أيضا: الزراعة: إنشاء 11 محطة تحلية للمياه و500 بئر لخدمة المجتمعات الصحراوية (انفوجراف)

وأشار وزير الخارجية إلى أن العلاقات المصرية – الأمريكية ثابتة وجيدة، مشيرا إلى وجود ملفات تفاعلية بين الجانبين، وعلى رأسها محاربة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والتجاري والعسكري والصحي.

وأشار "شكري"، إلى أن وزارة الخارجية تعمل على تعزيز التعاون بين دول العالم الكبرى، منوها إلى وصول حجم التبادل بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في المجال التجاري إلى 22 مليار دولار من العام 2016 وحتى 2019، إضافة إلى احتلال مصر المركز الـ3 في الدول المستثمرة بمصر، بينما مصرتأتي على رأس قائمة الدول المستقبلة للاستثمارات الأمريكية بأفريقيا.

موضوعات متعلقة