الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:12 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقب تكريمه من فرنسا.. محمد حفظي: ”يشرفني الوسام وهذه البلد ألهمتني”

محمد حفظي
محمد حفظي

كرمت وزارة الثقافة الفرنسية، المنتج والسيناريست محمد حفظي بمنحه وسام الفروسية الفرنسي في الآداب والفنون، الذي يُمنح لأبرز الفنانين والكتاب الذين ساهموا في إثراء الفن والثقافة على الصعيد الدولي والفرنسي أيضًا.

وأقيم التكريم الأربعاء الماضي الموافق له 27 يناير، ومنح السفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتيه، محمد حفظي الوسام، بجانب الفنانة والمنتجة التونسية هند صبري.

ويأتي ذلك تقديراً لجهود هند صبري البارزة على المستويات الاجتماعية، والفنية، والإنسانية لدعم حقوق المرأة بالعالم العربي.

ومن جانبه أعرب المنتج محمد حفظي عن سعادته الكبيرة بالتكريم وقال: "يشرفني نيل هذا الوسام المرموق من الحكومة الفرنسية، وأريد التعبير عن امتناني للحكومة وبالأخص للسفير ستيفان روماتيه".

وتابع السيناريست المصري: "لطالما شعرت برابطة قوية مع فرنسا، ابتداءً من تلقي التعليم الأساسي في مدرسة فرنسية بالقاهرة، وصولاً إلى الأفلام التي أشارك في إنتاجها بالتعاون مع فرنسا، بجانب الرابطة التي كونتها خلال السنين الماضية مع الأصدقاء والشركاء في المجال السينمائي والثقافي الفرنسي".

وأضاف في تصريحه: "وعلى الصعيد الفني.. كانت فرنسا مصدر إلهام كبير لي على مستوى الكتابة والإنتاج، وشعرت بالسعادة مع هنري كلوزو، كما تعلمت أصول المهنة من أوجست رينوار، وأثارتني أعمال غودار، كما ارتبطت برباط وثيق مع جان بيير جونيه".

اقرأ أيضًا: شاهد.. البوستر التشويقي لفيلم ”في عز الضهر”

ويشار إلى أن وسام الفروسية هو تكريم فخري من وزارة الثقافة الفرنسية التي بدأت في منحه منذ عام 1957، والذي يعد واحدًا من أرفع أربعة أوسمة تمنحها الجمهورية الفرنسية.

يذكر أن محمد حفظي هو سيناريست ومنتج مصري حاصل على العديد من الجوائز، كما أنه كتب وأنتج وشارك في إنتاج أكثر من 30 فيلم في مصر، وبريطانيا وأمريكا والعالم العربي، وتم تعيينه عام 2018 رئيساً لـ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ليصبح بذلك أصغر رئيس في تاريخ المهرجان.