الجمعة 5 مارس 2021 08:46 صـ 21 رجب 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

علي أبو القاسم.. حكاية مهندس مصري في السجون السعودية نجا من الإعدام على قارب المؤبد

علي ابو القاسم
علي ابو القاسم

بعد 4 أعوام من الحكم عليه بالإعدام، شهدت الجلسة الخامسة والأخيرة في قضية المهندس الصمري علي أبو القاسم، المحكوم عليه بالإعدام في المملكة العربية السعودية، تخفيف الحكم عليه للسجن المؤبد لمدة 25 عاما، وذلك على الرغم من أن القضاء المصري أدان أشخاص آخرين بدس المخدرات له، بتهمة الإتجار بالمخدرات على خلفية تسلمه معدة بها أقراص مخدرة خلال عمله في شركة للمقاولات بالجمارك السعودية.

 

المهندس المصري علي أبو القاسم، صاحب الأصول الأسوانية، عمل في المملكة العربية السعودية منذ عام 2007 في الجمارك بشركة مقاولات، وبدأت قصته حين جرى اتهامه بتهريب المخدرات عام 2016 بعد أن تسلم معدة زراعية قادمة من القاهرة تحتوي أقراصا مخدرة.

 

الحكم بالإعدام

ظلت قضية المهندس المصري متداولة أمام القضاء السعودي حتى حكم عليه بالإعدام عام 2017 ، حيث قرر 3 قضاة في الحكم الأول القصاص منه، ثم صدق عليه 5 قضاة في دائرة الاستئناف، وتمت إحالة القضية للمحكمة العليا للبت النهائي، قبل أن تلجأ زوجته للاستغاثة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤكدة براءته وتناشد المسؤولين التدخل لإنقاذه من أجل أبنائه الثلاثة.

 

لقيت قصة أبو القاسم صدى واسعا، وانطلق هاشتاج "انقذوا المهندس علي أبو القاسم"، الذي تحول إلى أيقونة وملجأ لاستغاثات ومطالبات بانقاذ المهندس، لتتتواصل السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج،في يونيو عام 2018، مع االسفير السعودي بالقاهرة، كما اجتمعت مع نقيب الصحفيين لبحث الموقف.

 

تدخل مصري وإعادة محاكمة

في أكتوبر عام 2019، جددت وزارة الهجرة، تأكيدها أن الدولة المصرية، لم ولن تدخر جهدًا تجاه القضية وغيرها من القضايا المتعلقة بأحكام قصاص أو إعدام بالخارج، قبل أن يلقى القبض على المتهمين الرئيسيين في القضية في مصر وأقروا بالاتهامات الموجهة لهم بالإتجار في المخدرات وتهريبها للخارج.

 

اقرأ أيضا: عاجل | نجاة المهندس علي أبوالقاسم من الإعدام في السعودية

 

وعقب إدانة 3 متهمين في دس المخدرات للمهندس المصري والحكم بالسجن المؤبد عليهم، أكدت وزيرة الهجرة، أن القضاء بالمملكة العربية السعودية، قضى بوقف تنفيذ حكم الإعدام، وتم تحديد موعد جديد لجلسة يوم 28 يناير الماضي، وقدمت مصر طلبا إلى الرياض لإعادة التحقيقات في القضية وفق تطوراتها الجديدة أمام القضاء في مصر.

 

وظن الجميع أن إدانة المتهمين في قضية المهندس المصري دليل براءة قاطع له، إلا أن المحكمة السعودية فاجأت الجميع بتخفيف الحكم من الإعدام للسجن 25 سنة اليوم.

علي أبو القاسم المهندس المصري مهندس مصري في السعودية