الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:54 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على أبرز مظاهر الاحتفال بذكرى اليوم الوطني الكويتي

اليوم الوطني الكويتي
اليوم الوطني الكويتي

يحل اليوم الخامس والعشرين من فبراير2021 مناسبة الاحتفال باليوم الوطني الكويتي والذي يمُثل ذكري استقلالها، ويرجع تاريخ أول احتفال بهذا اليوم إلى تاريخ 19 يونيو من عام 1962، وهى المرة الوحيدة التى أقيم فيها احتفال بالاستقلال بهذا التاريخ، قبل تعديله لأنه يأتى فى أيام الحرارة المرتفعة والتى تجعل من الصعب الاحتفال فى هذا اليوم.

وكان قد تم ترحيل عيد الاستقلال فى عام 1963 ودمجه مع تنصيب الملك الراحل عبدالله السالم الصباح، والذي يصادف 25 فبراير، بعد أن تمت مبايعته بالإجماع من قبل أعضاء السلطتين التنفيذية والتشريعية، ومنذ ذلك الحين والكويت تحتفل بعيد استقلالها بالتاريخ الجديد.

ومنذ بداية الاستقلال تسير الكويت بخطى سريعة نحو النهضة والتنمية الشاملة لبناء الإنسان الكويتي وتحقيق الرفاهية والعيش الكريم، لتصبح دولة عصرية متسلحة بالعلم والمعرفة، كما يتمتع سكانها بالمساواة فى الحقوق والواجبات، وتشهد تقدمًا وتطورًا فى جميع المجالات.

الاحتفال باليوم الوطني الكويتي

يشهد هذا اليوم العديد من مظاهر الاحتفال فى البلاد، حيث أن له مكانة خاصة فى نفوس الشعب الكويتي، ولا يقل حبهم لهذا اليوم والرغبة فى الاحتفال به رغم مرور السنين وتعاقب الأجيال، وهو ما يعكسه عدد المشاركين الكبير في الاحتفال بالكويت وخارجها.

ومن أبرز مظاهر الاحتفال بهذا اليوم هو تزيين الميادين والشوارع بأضواء الزينة، وتفتح أبراج الكويت أحد أهم المعالم التاريخية والسياحية فى البلاد أبوابها للزوار، فيما تتنوع الفعاليات والأنشطة المرافقة للاحتفال فى كل محافظات البلاد والبالغ عددهم ست محافظات.

كما تتخلل الاحتفالات أيضًا باليوم الوطني بعض العروض العسكرية، حيث تشارك وحدات الجيش، البرية والجوية والبحرية، إلى جانب وزارة الداخلية والحرس الوطني، بعروض مميزة.

اقرأ أيضًا: ما هو تاريخ اليوم الوطني الإماراتي 2020؟ (صور)

يشار إلى أن احتفالات اليوم الوطني الكويتي لا تقتصر فقط على الكويت، بل تمتد أيضًا إلى دول الخليج التي تشاركها فرحتها كل عام، وذلك من خلال عقد الفعاليات والبرامج والحفلات الغنائية والألعاب النارية والفقرات التراثية، إلى جانب التهاني والمباركات التي دائما ما يحرصون على إيصالها لشعب الكويت الشقيق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الاحتفال باليوم الوطني الكويتي عبر التاريخ

احتفلت الكويت فى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي بـ "العيد الوطني" من خلال احتفالات تقام على امتداد شارع الخليج العربي وتنطلق بمشاركة مختلف "مؤسسات الدولة العامة والخاصة"، وكان طلاب وطالبات المدارس يشاركون الفرق الشعبية فى إحياء تلك المناسبة المهمة.