الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 03:44 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حرب كورونا واللقاحات.. كيف أجبرت السلالات الجديدة شركات الأدوية على تغيير استراتيجيتها؟

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

معركة ضارية وحرب شرسة يخوضها العالم ضد فيروس كورونا المستجد، وهي الحرب التي أنتجت صراعا على البقاء بين الفيروس والبشر، الذين توصلوا لعدة لقاحات لوقف زحف "كوفيد-19"، إلا أن الفيروس لم يقف متفرجا، حيث طور من نفسه وظهرت له العديد من الطفرات والسلالات والتحورات، التي أجبرت العالم على تطوير وتغيير ودمج اللقاحات المكتشفة للتو.

فايزر تسعى لإعطاء جرعة ثالثة

في خطوة نحو زيادة قوة لقاحها ورفع قدرته على مواجهة تحورات كورونا، تخطو شركة "فايزر" نحو تغيير جرعات لقاحها إلى ثلاثة بدلا من اثنين لمواجهة الطفرات، وذلك بعدما أعلنت عن لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد، وأثبتت فعاليته في تجارب سريرية على الآلاف.

اقرأ أيضا: الدواء المصرية: منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاحي ”سبوتنيك” و”استرازينيكا”

حل مشكلة تخزين لقاح فايزر

واحدة من المشكلات الكبرى التي كانت تواجه لقاح "فايزر" كانت تتمثل في حاجته للتخزين في درجات حرارة شديدة الانخفاض، حيث يتطلب الحفظ في درجات حرارة تتراوح بين -60 و-80 مئوية، إلا أنها أكدت خلال الأسبوع الماضي أنه يمكن حفظ اللقاح عند تخزينه بين -15 و-25 مئوية، وذلك ضمن البيانات التي قدمتها إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA".

لقاح كورونا

جرعة واحدة تكفي من جونسون أند جونسون

وفي مفاجأة غير متوقعة، زفت شركة "جونسون أند جونسون" خبرا سارًا إلى العالم، حيث أعلنت منذ أيام فعالية لقاحها ضد فيروس كورونا من جرعة واحدة، وليس جرعتين مثل باقي اللقاحات، لافتة إلى أنه فعال أيضا حتى بجرعة واحدة ضد الطفرات الجديدة في الفيروس.

لقاح للحوامل

العالم تقابله مشكلة أخرى كبيرة بالنسبة للقاحات، تتمثل في أن السيدات الحوامل لا يحصلن على التطعيم رغم ضعف مناعتهن بشدة خلال فترة الحمل، إلا أن العلماء الصينيين بدأوا خطوات حل هذه المشكلة، وكشف الدكتور علي الوعري، أستاذ جراحة الصدر في ووهان عن أن الصين بدأت تجارب للقاحات على السيدات الحوامل، والأمر ما زال في طور التجارب.

دمج اللقاحين البريطاني والروسي

وفي محاولة للاتحاد ضد الفيروس وجمع القوات لمواجهته، أعلنت شركة "أسترازينكا" البريطانية، أنها بدأت التعاون مع السلطات الروسية لدمج لقاحها المضاد لفيروس كورونا، مع اللقاح الروسي "سبوتنيك V"، من أجل إعطاء اللقاح البريطانية دفعة قوية ليكون أكثر فعالية ضد التحورات الجديدة.