الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جرعة واحدة تكفي.. لقاح جونسون آند جونسون يحل مشكلات التخزين والشحن والانتظار

لقاح الجرعة الواحدة
لقاح الجرعة الواحدة

لقاح مكون من جرعة واحدة أنتجته شركة "جونسون آند جونسون" وحصل على موافقة السلطات الأمريكية الموافقة على استخدامه، بعدما منحته إدارة الأغذية والدواء الأمريكية ترخيصها للاستخدام الطارئ لمن هم فى سن 18، لتجيب عالمة الفيروسات في معهد روتشستر للتكنولوجيا، مورين فيران عن العديد من التساؤلات حول اللقاح الجديد، خاصة حول الفعالية والتخزين وآلية عمله، وفق ما نقلته شبكة "سكاى نيوز" عن موقع "إيكونوميك تايمز".

آلية عمل جونسون آند جونسون والفرق عن اللقاحات الأخرى

لقاح الجرعة الواحدة من شركة "جونسون آند جونسون" معروف باسم "ناقلات الفيروس"، فالفريق استخدم فيروسا ضعيفا، واستبدلوا جزء صغير من شفرته الجينية بجينات كورونا، من أجل توليد أجسام مضادة ضد كورونا، وتعتبر تلك النواقل آمنة تماما، وملائمة للتحورات الجينية للفيروسات، لأن الناقل هو فيروس نزع منه جين التكاثر، ولذلك فهو لا يمثل خطرا على الجسم من ناحية العدوى.

اقرأ أيضا: الدواء المصرية: منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاحي ”سبوتنيك” و”استرازينيكا”

عدة أمور يمكن من خلالها رصد اختلافات بين اللقاح الجديد جونسون آند جونسون واللقاحات الأخرى، أبرزها أن اللقاحات الأخرى تعتمد على جرعتين عكس جونسون آند جونسون الذي تكفي جرعة واحدة منه، كما أن طريقة إنتاجه مختلفة حيث يعتمد على فيروس ضعيف لنقل الأجسام المضادة عكس فايزر وموديرنا اللذين يستخدمان تكنولوجيا الحمض النووي الحديثة.

 كما استطاع جونسون آند جونسون التغلب على مشكلة التخزين، حيث يمكن شحنه وتخزينه في المبردات العادية، مما يسهل عملية توزيعه أما لقاحي فايزر وموديرنا يتعين حفظهما في درجة التجمد.

أما عن الفعالية المنتظرة، فقد أثبت لقاح الجرعة الواحدة فعالية بنسبة 66 % ضد الإصابة المتوسطة والشديدة بعد 4 أسابيع من التطعيم، وبنسبة 100% في منع دخول المستشفى والوفاة بالمرض، جسب تجارب أجريت على 44 ألف فرد.