الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:05 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكم بالسجن 3 سنوات على الرئيس الفرنسي ”ساركوزي”

ساركوزي
ساركوزي

أدين الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي يوم الاثنين بتهمة الفساد واستغلال النفوذ وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات.

وبحسب وكالة "يورو نيوز"، سيتعين على ساركوزي البالغ من العمر 66 عاما، أن يقضي إحدى السنوات الثلاث فى السجن وبالتالي يصبح أول رئيس فرنسي سابق يقضي بعض الوقت خلف القضبان.

وكان سلفه فى قصر الإليزيه جاك شيراك قد حكم عليه بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ بعد إدانته بالفساد عندما كان عمدة باريس.

واتُهم ساركوزي بعرض رشوة على قاضٍ كبير ووعده بالحصول على ترقية فى موناكو فى عام 2014 مقابل معلومات مسربة حول تحقيق قضائي ضده.

ومن جانبه، نفي ساركوزي، الذي كان رئيسا من 2007 إلى 2012، بشدة جميع المزاعم ضده خلال المحاكمة التي استمرت 10 أيام والتي جرت العام الماضي.

اقرأ أيضًا: الأمير هاري يكشف سبب تنازله عن دوره في العائلة الملكية

ونفى محامي ساركوزي تييري هيرزوج وكبير القضاة جيلبرت أزيبرت ارتكاب أي مخالفات، وكان المدعون قد طالبوا بالسجن عامين وسنتين مع وقف التنفيذ على المتهمين الثلاثة على خلفية ما قالوا إنه "ميثاق فساد".

وقال ساركوزي للمحكمة، "لم يكن هناك اتفاق قط"، "لا فى رأسي ولا فى الواقع"، وأضاف "أريد أن أبرأ من هذا العار".

تعود القضية إلى عام 2014 بعد أن قام محققون من باركيه الممول الوطني "مكتب المدعي المالي الوطني" الذي تم إنشاؤه حديثًا بالتنصت على هواتف ساركوزي وهرتزوج بسبب مزاعم بأن الرئيس السابق قد تلقى بشكل غير قانوني ملايين اليورو من الدكتاتور الليبي الراحل معمر القذافي لتمويل نجاحه عام 2007، فى حملة الانتخابات الرئاسية.