الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:03 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يتحمل الرجل نفقات علاج زوجته حال مرضها؟ الأزهر يجيب

علاج الزوجة
علاج الزوجة

ورد سؤال إلى مركز الفتوى الإلكتروني التابع للازهر الشريف، يستفسر فيه صاحبه عما إذا كان من حق الزوجة أن يعالجها زوجها حال مرضها، وهل العلاج جزء من واجبات الزوج على زوجته، ومن النفقات الواجبة عليه والمستحقة لها.

 

وجاءت الإجابة من مركز الفتوى الإلكتروني بالأزهر الشريف، تؤكد أن علاج الزوجة واجب على الزوج مهما كانت الظروف، وأنها جزء من النفقة المستحقة على الزوج تجاه زوجته.

 

وقال المركز في فتواه، إن نفقة الزوجة من مأكل ومشرب ومسكن وملبس واجبة على زوجها في حدود استطاعته، حيث قال تعالى: "لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا".

 

اقرأ أيضا: عاجل | هل يجوز تلحين القرآن الكريم؟ موسيقار شهير يقترح ورئيس لجنة الفتوى يرد

 

وروى ابن ماجة في سننه (1/ 593)، وابن حبان في صحيحه (9/ 482)، بسندهما عَنْ حَكِيمِ بْنِ مُعَاوِيَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا حَقُّ الْمَرْأَةِ عَلَى الزَّوْجِ؟ قَالَ: "أَنْ يُطْعِمَهَا إِذَا طَعِمَ، وَأَنْ يَكْسُوَهَا إِذَا اكْتَسَى، وَلَا يَضْرِبِ الْوَجْهَ، وَلَا يُقَبِّحْ، وَلَا يَهْجُرْ إِلَّا فِي الْبَيْتِ".

 

وتابعت الفتوى أن علاج الزوجة من جملة النفقة الواجبة على زوجها، وهذا هو الموافق لروح الشريعة وعدلها، زوبناء على ما سبق؛ فعلاج الزوجة واجب على زوجها بقدر عسره ويسره.

موضوعات متعلقة