الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:35 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”حالة نادرة”.. امرأة تنزف من عينيها أثناء فترة الحيض

الم المعدة
الم المعدة

فى حالة نادرة للغاية شُخصت امرأة تبلغ من العمر 25 عامًا تعاني من نزول "الدموع الدموية" من عينيها خلال فترات الحيض وتسمى "الحيض العيني البديل".

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، تفاجأ الأطباء عندما اشتكت امرأة من إصابتها بـ "دموع دموية"، وذهبت إلى غرفة الطوارئ فى مستشفى بولاية شانديجار الهندية بعد أن عانت من بكاء دموع الدم.

ولم تكن المرأة تعاني من أي ألم أو إزعاج بسبب دموع الدم، وأخبرت الممرضات أنها عانت من نفس الشيء قبل شهر من استشارتهم.

وخضعت لاختبارات مختلفة فى طب العيون والأشعة، ومع ذلك، جاءت جميع تقاريرها طبيعية، ولم يتمكن الأطباء من العثور على نزيف فى مواقع أخرى ولم يكن لديها تاريخ من حالة نزيف العين أو أي مشاكل سابقة فى عينيها.

وبعد البحث والفحوصات بمزيد من التفصيل، أدرك الأطباء أنه فى كل مرة بكت فيها المرأة دموعًا، كانت فى فترات دورتها الشهرية، وتم تشخيصها فى النهاية بأنها مصابة بـ "حيض عيني بديل".

وتوصف الحالة النادرة بأنها "نزيف دوري يحدث أثناء الحيض من أعضاء خارج الأعضاء التناسلية"، وأكثر الأماكن شيوعًا للنزيف هو الأنف، وفقًا لموقع "ميديزي".

ومع ذلك، يمكن أن يحدث النزيف أيضًا من الشفتين والعينين والرئتين والمعدة.

اقرأ أيضًا: ”أنا مش عارفني”.. شابة تعاني من حالة نادرة وتفشل في التعرف على الوجوه

وظهرت قضية المرأة بعد نشرها فى المجلة الطبية البريطانية، وقال مؤلفو الدراسة، إن التغيرات الهرمونية أثناء الحيض تؤثر على "نشاط سيلان الأوعية الدموية" فى هذه الأعضاء، مما يؤدي إلى حدوث نزيف.

وعلى الرغم من أن السبب التشريحي الدقيق لا يزال غير معروف نسبيًا، إلا أنه يعتقد الخبراء أن الانتباذ البطاني الرحمي أو وجود أنسجة بطانة الرحم فى الأعضاء خارج التناسلية يمكن أن يكون عاملاً فى تطوير الحيض البديل.

وقال معدو الدراسة: "هرمون الاستروجين والبروجستيرون يمكن أن يُزيدا من نفاذية "نشاط" الشعيرات الدموية مما يؤدي إلى احتقان الدم واحتقان ونزيف ثانوي من أنسجة خارج الرحم".

يشار إلى أن المرأة عولجت بوسائل منع الحمل الفموية التي تحتوي على مزيج من الإستروجين والبروجسترون، وأخبرت الأطباء أنها لم تعاني من دموع دموية مرة أخري بعد متابعة استمرت ثلاثة أشهر.

جدير بالذكر، أن الدموع الدموية، والمعروفة أيضًا باسم هيموكلاريا، نادرة جدًا ويمكن أن تتكون أحيانًا بسبب مرض مثل الورم الميلانيني أو الورم، ويمكن أن تحدث الحالة أيضًا إذا أصيبت العين بطريقة معينة، ومع ذلك، فى حالة هذه المريضة، كان مرتبطًا بالحيض.