الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 09:04 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حصاد الكتب في مارس: الروايات تتصدر وكتب النقد الأدبي تعود إلى الساحة

شهد شهر مارس نشاطًا كبيرًا لدور النشر الخاصة والحكومية في الإعلان عن إصداراتهم الجديدة المُتوقع طرحها خلال أيام بالسوق المصرية، استعدادًا لمعرض الكتاب المقرر عقده نهاية شهر يونيو المقبل، وتنوعت بين الرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي، وإن كان للرواية فيها النصيب الأكبر.

رباب كساب تُحقق حلمًا عمره ١٦عامًا بـ"على جبل يشكُر"

فعن دار النسيم للنشر والتوزيع، صدرت رواية "على جبل يشكر" للكاتبة رباب كساب، وتدور عن "يشكُر"، العربي الذى جاء إلى مصر وسكن أعلى الربوة فسُمّي الجبل باسمه، عن مسجد أحمد بن طولون وبيت الكريتيلية، عن الشوارع وتاريخها وأساطيرها، عن الأرواح الحائرة والقلوب القلقة، عن المحبَّة والخذلان.

وقالت كسَّاب إن سبب كتابة الرواية وقوعها في غرام "بيت الكريتلية"، وتابعت: "قبل 16 عامًا تمنيت أن أكتب عن المكان الذي زرته حينها لأول مرة وسلبني عقلي، بت مأخوذة به لدرجة أنني كنت أزوره كثيرًا، وفي كل مرة لا أشعر بالغربة وأنا أصعد درجات سلمه، وأتنقَّل بين حجراته، سنوات وسنوات يراودني الحلم كلما زرته، حتى سكنتُ قربه بعد ما يقرب من 9 سنوات على أول زيارة، كأنه كان علي أن أهجر مدينتي الصغيرة وأسكن القاهرة لأعرف كيف أكتبه أو ليتمكن من أن يسكنني هو، ومع قرب المكان حججتُ إليه مرة أخرى فكانت البداية، بداية الكتابة والبحث وزيارات عديدة جعلت منه بيتي حقيقة".

رباب كساب أديبة وصحفية، تخرجت في كلية الزراعة وحصلت على درجة الدكتوراه في العلوم الزراعية من جامعة طنطا، صدرت لها روايات "قفص اسمه أنا"، "مسرودة"، "الفصول الثلاثة"، "فستان فرح"، والمجموعة القصصية "بيضاء عاجية وسوداء أبنوسية".

محمد أبو عوف يكشف كيف "أنسَن" واسيني الأعرج التاريخ

وتستعد الهيئة العامة المصرية للكتاب لإصدار "الحرب والسرد" للدكتور محمد أبو عوف، ويضم دراسة عن رواية رماد الشرق لواسيني الأعرج، يناقش فيها المؤلف كيفية توظيف التاريخ في الأدب وتناول الأحداث التاريخية، بداية من الثورة العربية ضد الخلافة العثمانية حتى أحداث ١١ سبتمبر، متطرقًا إلى آليات السرد التي اتبعها الأعرج وإحيائه الشخصيات وأنسنة التاريخ حتى ليجعل القارئ كأنه يشاهد فيلمًا فنيًا لا مجرد رواية، وهو أول كتاب منفرد يصدر عن رواية "رماد الشرق"، مما يجعله مصدرًا مهمًا لدارسي واسيني الأعرج عمومَا ورواية الشرق خصوصًا، وهو الكتاب الثاني لأبو عوف بعد مجموعته القصصية "شبورة في وسط الطريق" في ٢٠١٢ عن دار إيزيس للنشر والتوزيع.

محمد أبو عوف، رئيس قسم اللغة العربية بمدرسة صلاح الدين الدولية بالإسكندرية، مواليد ١٩٨٨، تخرج في كلية الآداب عام ٢٠٠٩، وحصل على الماجستير عام ٢٠١٤ في رسالة الغفران للمعري، ورسالة الدكتوراه في ٢٠١٩ عن إبراهيم عبد المجيد وواسيني الأعرج، وكان عضوًا في الفريق البحثي لمعجم البابطين لشعراء عصر الدول والإمارات.

سارة شحاتة تنتصر لذوي الاحتياجات الخاصة في ”ألوان ثانوية”

وعن دار ابن رشد للنشر والتوزيع، صدرت الرواية الجديدة للدكتور سارة شحاتة "ألوان ثانوية"، وتتناول قصصًا لأمهات أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، اجتمعن بسبب ظروف أبنائهن، ودارت بينهن حكايات ومواقف إنسانية تستحق أن تُسجَّل وأن تًروى. ولم تقع الرواية في فخ الكآبة الذي يبدو مغريًا في مثل هذه المناسبات، وإنما جاءت مشرقة ومنتصرة، ترصد بواقعية وتحلل بعمق، وتسعى لرسم صورة حقيقية لا مبالغة فيها ولا استعطاف.

الدكتورة سارة شحاتة، مواليد ١٩٨٧، تخرجت في كلية الصيدلة، وحصلت على درجة الماجستير في إدارة الجودة من الأكاديمية البحرية، وتعمل في مجال إدارة الجودة بمصانع الأدوية. صدرت لها عدة أعمال، آخرها المجموعة القصصية "كل علب الشوكولاتة" الصادرة عن دار روافد عام ٢٠١٩، ورواية "إبصار" عن دار المحروسة عام ٢٠١٥، وحازت جائزة الدولة التشجيعية عام ٢٠١٣ عن مجموعتها "رائحة نعناع".

”فرج مجاهد” يقرأ المشهد السردي لدى مبدعات الدقهلية

وعن دار "ميتا بوك" صدر كتاب "غواية شهرزاد.. قراءات في السرد النسوي" للمؤلف والناقد فرج مجاهد عبد الوهاب، وهو يُمثّل الجزء الثاني من مشروع مجاهد الذي اختار له اسمًا رئيسيًا هو "السرد في جزيرة الورد"، ويؤرِّخ فيه لمبدعي محافظته الدقهلية التي كان اسمها القديم "جزيرة الورد"، وبعد أن رصد في جزئه الأول -الصادر عام ٢٠١٥- عشرة كُتّاب قصة وروايشة دقهلاويين، خصَّص الجزء الجديد لرصد مسيرة المرأة الإبداعية في عروس النيل.

فرج مجاهد عبد الوهاب كاتب وأديب مصري، من مواليد ١٩٦١ م في مدينة شربين بالدقهلية، وهو عضو اتحاد الكتاب، وعضو مجلس إدارة نادي القصة بالقاهرة، ويتنوَّع إنتاجه بين القصة القصيرة والمقالات والدراسات الأدبية، ولديه مشروع متميز في التأريخ للكُتّاب والمبدعين الإقليميين.

آية عبد الرحمن تُهدي محبي هاروكي موراكامي "زوجة رجل الثلج"

وعن دار زين للنشر والتوزيع، أصدرت الروائية آية عبد الرحمن ترجمتها لمجموعة قصصية جديدة للكاتب الياباني هاروكي موراكامي تحمل اسم "زوجة رجل الثلج".

تضم المجموعة أعمالًا متفرِّقة لموراكامي نُشرت في صحف عالمية مثل ذا نيويوركر ومجموعات قصصية مختلفة، وتدور في إطار العوالم الغرائبية الفانتازية المميزة له، وتعالج، بلغة مميزة مثيرة للتأمل، بعض مخاوفنا الإنسانية، مثل الحب والتقدم في العمر والآخر المختلف الذي يحمل مع ذلك أعماقًا إنسانية تستحق أن نلتفت إليها.

آية عبد الرحمن، كاتبة ومصورة وصحفية ومترجمة مصرية ومقدمة برنامج (على خطى الكتابة) عبر يوتيوب، أول برنامج متخصص في تدريس فن كتابة الرواية والكتابة الإبداعية، في مصر والعالم العربي. تخرجت في كلية الآداب قسم اللغة الإسبانية، ودرست اللغة اليابانية وآدابها بمؤسسة اليابان مكتب القاهرة، وحصلت على عدة جوائز أدبية في النقد والأدب والصحافة، منها جائزة الشارقة للإبداع العربي عن رواية "أيام برائحة عطرك"، وجائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع عن رواية "رواية الصمت"، وجائزة الشاعر صلاح علي جاد عن قصيدة "امرأة تستمتع بالحياة"، وجائزة المسابقة العربية في كتابة القصة القصيرة عن قصة "قدم الخير"، وجائزة المركز الثقافي الفرنسي وموقع مدى مصر عن قصتها "مستقر عند مستوى محتمل من الملل" في مسابقة "يومًا ما" لأدب الخيال العلمي.

”طموح فقير” أولى روايات سعد السعودي عن دار نبوغ

وعن دار نبوغ للنشر والتوزيع، صدرت رواية "طموح فقير" للكاتب سعد السعودي، وتدور أحداثها في قرية صغيرة من قرى الصعيد، ينتشر فيها الجهل والمرض، ومع ذلك فإن أبناء إحدى الأسر فيها يتحدّون كل الظروف ويشقّون طريقهم في الحياة، حتى يحققوا ما يحلمون به، وتتصاعد الأحداث مستعرضة التغيرات النفسية والاجتماعية التي وقعت للمجتمع المصري بمختلف طباعه في السنوات الأخيرة، ومستشرفة ما يمكن أن تسفر عنه في قادم الأيام.

السعودي وُلد في محافظة المنوفية عام 1994، وتخرج في كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنوفية، و"طموح فقير" كتابه الأول.

للتواصل مع الكاتب