جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 12 أغسطس 2022 01:16 صـ 14 محرّم 1444 هـ

تعرف على الفوائد الصحية لفاكهة الشمام فى رمضان

الشمام
الشمام

الشمام هو فاكهة صيفية غنية بالعناصر الغذائية مثل البطيخ، كما أنها فاكهة تنتمي أيضًا إلى نفس عائلة النباتات مثل الخيار والقرع والتى تكون نسبة المياه فيها أعلى ما يكون.

الشمام مثل العديد من الفواكة والخضراوات يحتوي على كمية كبيرة من الماء فى الغالب، مما يساعد على الصيام فى رمضان، وكوب واحد من عصير الشمام لديه 144 سعرة حرارية، 6٪ من الحصة اليومية من الألياف، وصفر من الدهون والكوليسترول فى الدم.

وبحسب موقع "webmd" الصحي، يحتوي الشمام على 100٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي، أحد مضادات الأكسدة القوية التى تحمي خلاياك من التلف، كما أنه مليء أيضًا بالفيتامينات والمعادن مثل:

حمض الفوليك

الكالسيوم

الزنك

نحاس

حديد

فيتامين ك

المغنيسيوم

الفوسفور

المنجنيز

اقرأ أيضًا: 8 نصائح للإفطار فى شهر رمضان بطريقة صحية

 

الفوائد الصحية للشمام

إنه منخفض الكربوهيدرات، حيث أن الشمام عبارة عن 90٪ ماء، وهذا تقريبا مثل البطيخ، تعطي الكمية العالية من المحتوى السائال للشمام درجة تحميل منخفضة لنسبة السكر فى الدم تبلغ 4، وهذا يعني أن جسمك يهضمه ببطء ولن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم، لذلك هو مناسب لمرضي السكري.

قد يساعد فى محاربة الأمراض، حيث أن المركبات التي تسمى المغذيات النباتيه فى الشمام تعطيها خصائص مضادة للالتهابات، وإنه جزء جيد من نظام غذائي صحي.

كما يساعد الشمام فى الحفاظ على "النظر وصحة العين" بسبب مادة الكاروتينات التي يتم تحويلها إلى فيتامين A، والذي يستخدم لإصلاح الخلل الذي يحدث في وظائف العين والتصبغات في شبكية العين.

noadsf