الإثنين 4 يوليو 2022 02:19 صـ 5 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الطريق الإسلامي

حياة النبي في رمضان.. رد فعل الرسول حين دُعي إلى الإفطار

دعوة النبي إلى مائدة الإفطار في رمضان
دعوة النبي إلى مائدة الإفطار في رمضان

يرغب الكثير من المسلمين معرفة حياة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بشكل عام، وبالأخص ماكان يفعله في شهر رمضان المعظم؛ اقتداء بسنته وتنفيذا لأوامره صلى الله عليه وسلم، ويستعرض "الطريق" حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان وموضوعنا اليوم مع "موقف النبي إذا دعاه صحابي إلى مائدة الإفطار في رمضان".

 

لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أجود الناس، فقد قال مرة لأبي هريرة رضي الله عنه وهو فى ضيافته على قدح من لبن “اشرب”، ومازال يقول له اشرب، حتى قال أبو هريرة والذي بعثك بالحق نبيا لا أجد له مسلكا، وكان حبيبنا إذا دُعي إلى طعام لبى الدعوة ولا يخرج حتى يدعو لمن دعوه، فقد دعي فى منزل عبد الله بن بسر فقال: "اللهم بارك لهم فيما رزقتهم، وأغفر لهم، وأرحمهم".

حياة النبي في رمضان.. هل تعادل عمرة رمضان فريضة الحج؟

 

آداب مائدة النبي في رمضان

ومن آداب الرسول صلى الله عليه وسلم على المائدة ما علمه الرسول لعمر بن سلمة رضي الله عنه حين قال "كنت غلاما فى حجر رسول الله وكانت يدي تطيش فى الصفحة - أي تتناول الطعام من كل نواحيه - فقال لي رسول الله "يا غلام سم الله تعالى وكل بيمينك وكل مما يليك".

 

وأرشدنا الحبيب صلوات الله عليه إلى ضرورة التسمية على المائدة في رمضان وغيره، حتى لا يزل الشيطان في الأكل معنا وتقل البركة، وكانت مائدة النبي في رمضان تحتوي على الطيب من الطعام من اللحم والثريد واللبن والشعير والتمر، وكان إذا لم يرغب في طعام لم يتكلم ولا يأنف، حامدا لربه شاكرا لأنعمه، وكان لا يجمع على مائدته ألوانا من الطعام، ويكتفي بالقدر القليل من الطعام.

مائدة سحور وإفطار الرسول محمد في رمضان

وعن فطاره وسحوره،فكان التمر واللبن والماء أساس مائدة النبي في شهر رمضان المبارك، لما لهما من الخير والبركة التي ذكرت في كتاب الله تعالى، معجلا بالإفطار مؤخرا للسحور، ولم يجد ضيفا إلا وأطعمه وسقاه؛ حتى تحل البركة في البيت.

 

الأطعمة التي كان يشتهيها النبي

وفقا للأحاديث النبوية المطهرة قد جاءت أنواع وأصناف من الأطعمة التي اشتهاها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ومن هذا الأصناف ما يلي:

 

"الثريد، البقل والقرع، الظهر والكتف من لحم الشاة، التمر والشعير والرطب والبطيخ والزيتون والرمان، الأرنب ولحم الدجاج"

دعوة النبي إلى مائدة الإفطار في رمضان تلبية النبي للعقيقة دعوة النبي للمائدة أحاديث النبي عن الصيام
بنوووك