الجمعة 27 مايو 2022 05:42 صـ 26 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الطريق الإسلامي

”أحاديث الآحاد”.. السوشيال ميديا تغضب لتصريحات ”بن سلمان” عن عدم الأخذ بها

أحاديث الآحاد - ارشيفية
أحاديث الآحاد - ارشيفية

إن الحديث النبوي الشريف هو كل ما جاء عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم، من قول عن فعل أو موقف أو حكم أو حدث أو تقرير أو صفة خلقية أو صفة خلقية أو سيرة وردت عنه، سواء كانت أو قبل البعثة، والأحاديث النبوية من عند الله تعالى، تم إرسالها إلى حبيبنا محمد عن طريق الوحي، لقوله تعالى في قرآنه الكريم:" وما ينطقُ عن الهوى إنْ هو إلا وحيٌ يوحى".

واشتعل موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بالحديث عن تصريحات الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، حول الأخذ بالأحاديث النبوية المتواترة وترك أحاديث الآحاد، مؤكدا أن دستور المملكة هو القرآن، وإنها لا تلتزم بمدرسة شرعية محددة، لأن باب الاجتهاد مفتوح للأبد.

ويستعرض "الطريق" في هذا التقرير كافة التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بأحاديث الآحاد على النحو التالي:

ماهو الحديث الآحاد

يقول علماء الحديث، أن الحديث من حيث عدد رواة الحديث النبوي، ينقسم إلى قسمين آحاد ومتواتر، فالآحاد يُعرف أنه ما لم توجد فيه شروط المتواتر سواء أكان الراوي واحدا أو أكثر، وعلى مذهب الجمهور فإنهم يقولون بظنّية خبر الآحاد، وينقسم إلى 3 أقسام مشهور وعزيز وغريب.

أقسام حديث الآحاد

"حديث الآحاد المشهور"، وهو ما رواه 3 صحابة فأكثر، ولم يبلغ حد التواتر.

"حديث الآحاد العزيز"، وهو ما رواه 2 فقط.

"حديث الآحاد الغريب"، وهو ما وقع التفرد به في أصل السند أو أثناء السند.

تصريح شيخ الأزهر عن الحديث الآحاد والمتواتر

وقال شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، في برنامجه "الإمام الطيب"إن أخبار النبي صلى الله عليه وسلم ليست كلها متواترة فهناك ما وصَلَ إلينا مِن أخبارِهﷺ عن طريقِ الآحادِ، وهو الخبر المنقول عن النبي من فرد واحد، وهو في مرتبة أقل من مرتبة الحديث المتواتر، منوها ان أحاديث الآحاد إذا تَلَقَّتهُ الأُمَّةُ بالقَبُولِ نظرًا لِتَعدُّدِ طُرُقِهِ وتَكرارِ رِوايتِه، فإنَّه يَرتقي بهذه القَرائنِ إلى مَرتَبةِ الحديثِ المتواترِ في إفادتِه العِلمَ اليقينيَّ في مجالِ العقيدةِ والاعتقادِ.

وعلق شيخ الأزهر في برنامجه: قد يُقالُ إذا كان العَقلُ يُجَوِّزُ الخَطأَ على الشَّخصِ الواحِدِ فيما يَنقُلُه ويَروِيه من أخبارٍ، فكيف يَصيرُ خبَرُ الواحِدِ إذا قَبِلَته الأُمَّةُ وعَمِلت به خبَرًا يُفيدُ اليَقينَ، مِثلُه مِثلُ الخبَرِ المُتواتِرِ الذي لا يَتطَرَّقُ إليه احتِمالُ الخَطأِ بحالٍ؟، والجَوابُ أن اليَقينَ الذي يفيدُه خَبرُ الآحاد حين تُجمِعُ عليه الأُمَّةُ، هذا اليَقينُ ليس مَصدَرُه هو خَبرَ الواحِدِ الذي يَحتَمِلُ الخَطأَ بحُكمِ العَقلِ، بل مَصدَرُه إجماعُ الأُمَّةِ أي قَبولُ الأُمَّةِ ورِضاؤُها بهذا الخَبرِ والعَملُ به.

محمد بن سلمان يتحدث للتلفزيون السعودي عن أحاديث الآحاد

قال ولي العهد السعودي الأمير، محمد بن سلمان، إن دستور المملكة هو القرآن، وإنها لا تلتزم بمدرسة شرعية محددة، لأن باب الاجتهاد مفتوح للأبد، ولا أعتقد أنني في موقع شرح مفهوم الاعتدال، بقدر ما ألتزم بدستور المملكة وهو القرآن والسنة ونظامها الأساسي للحكم، وتطبيقه على أكمل وجه بمفهوم واسع يشمل الجميع، معتبرا أن الاعتدال كلمة كبيرة ومختلف علماء المسلمين يجتهدون منذ أكثر من قرن من الزمان، وفقا لما نشرته جريدة سبق السعودية.

وأشار ولي العهد، إلى أن الحكومة السعودية وولي الأمر ملزمون بتطبيق القرآن بشكل أو بآخر، لكن في الشأن الاجتماعي والشأن الشخصي، نحن فقط ملزمون بتطبيق النصوص الواردة في القرآن بشكل واضح.

حديث محمد بن سلمان عن الحديث الآحاد والمتواتر

وعلق الأمير محمد بن سلمان: "عندما أتكلم عن الحديث المتواتر وهو من جماعة لجماعة لجماعة -مجموعة أشخاص- عن النبي، فهذه الأحاديث قليلة للغاية لكن ثباتها قوي جداً وتفسيرها يخضع لاجتهاد حسب الظرف والمكان وحسب كيف فُهِم هذا الحديث، بينما حديث الآحاد، فـ(رواه) فرد عن فرد عن فرد عن النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ـ أو جماعة عن جماعة عن فرد عن جماعة عن جماعة، فهناك فرد في الحلقة، فهذا يسمّى حديث آحاد، ويصنّف أصنافاً كثيرة فمنه الصحيح ومنه الحسن والضعيف، وهذا الحديث غير ملزم بإلزامية الحديث المتواتر، إلا إذا اقترن بنصوص شرعية واضحة وبمصلحة دنيوية واضحة، خاصة إذا كان حديث آحاد صحيحاً، وهذا يشكل أيضاً جزءاً قليلاً من أحاديث الرسول".

واستكمل ولي عهد السعودية، بينما الخبر فهو عن فرد عن فرد عن فرد – ما نعرف- عن فرد عن فرد عن فرد عن الرسول ـ صلّى الله عليه وسلم ـ أو عن جماعة عن جماعة فرد فرد – ما نعرف- عن جماعة عن فرد عن الرسول، ففيه انقطاع، هذا الخبر شكّل النسبة العظمى من الأحاديث، هذا بلا شك لا يؤخذ به لأنه غير ثابت وغير مُلزم.

الكاتب ابراهيم عيسى عن لقاء ولي عهد السعودية

في السياق ذاته، علق الكاتب الصحفي ابراهيم عيسى، على لقاء وتصريحات ولي عهد السعودية حول أحاديث الآحاد، :"الرؤية التي أعلنها الأمير محمد بن سلمان حول تبني السعودية الجديد والجديدة للاجتهاد الديني منهجا، وعن اعتماد الأحاديث النبوية المتواترة فقط دون أحاديث الأحاد والخبر وتصريحاته عن أفكار الشيخ محمد عبدالوهاب، تجديد حقيقي وشجاعة مقدامة سوف تؤثر بقوة في الواقع العربي.. والإنساني كله".

داعية إسلامي سعودي يتحدث عن أحاديث الآحاد

من جانبه، قال الشيخ صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء سابقا بالمدينة، إن المراد بآحاديث الآحاد هو ما أختل به شرط من شروط التواتر، وتنقسم أحاديث الآحاد إلي ثلاثة أقسام، القسم الأول سنة مشهورة وهي ما رواه عدد لا يبلغون به حد التواتر في الأولى والثانية ثم يشتهر، فحديث " أنما الأعمال بالنيات " لم يروه من الصحابة إلا عمر ثم بعد ذلك اشتهر، والسنة المشهورة تفيد علم طمأنينة ويفسق جاحدها.

والقسم الثاني من السنة هو السنة العزيزة، وهي ما رواه اثنان ولو في طبقة واحدة، أو في عدة من الطبقات وسمي عزيز لعزته وقوته أو لندرته مثل " لا يؤمنأحدكم حتي أكون أحب إليه من والده وولده"

وأخيرا السنة الغريبة وهي ما رؤواه واحد في أي طبقة من الطبقات، ومثاله حديث "النهي عن بيع الولاء وهبته" وجميع هذه تعد اصطلاحات عند علماء الأحاديث.

وأضاف "المغماسي" خلال برنامج تليفزيوني له علي قناة "إقرأ"، أن السنة المشهورة فيها مايعين المسلم لفهم سنة رسول الله – صلي الله عليه وسلم- ، مشيرا إلي أن الحديث المشهور عند عوام المسلمين " اختلاف أمتي رحمة" ولو كان الحديث في سنده ضعف ولكنه مشهور عند الغالبية العظمي لإحتياجهم إلي هذا الحديث، فعند اختلافك مع شخص في عملك أو مع صديقك وحتى تجعله يشعربوقوع إثم عليه فيقول لك إختلاف أمتي رحمة.

اقرأ أيضا: حياة النبي في رمضان.. رد فعل الرسول حين دُعي إلى الإفطار

ونأتي عند النحاة " علماء النحو" الذين لهم طرائق في تعريف بعض الأحرف، يقولون" نعم العبد صهيب ولو لم يخف الله لم يعصه " وبعض الناس يقولون اأن هذا الحديث لا أصل له والبعض الآخر يقولون أن عمر قاله، ولكنه مشهور عند النحاة لأنهم كثيرا ما يستشهدون به .

الأصوليون" لحاجتهم لحديث " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استقرأوا عليه"، نجد أن هذا الحديث هو الأكثر شهرة عندهم،

ونشر الأحاديث عند الفقهاء "أبغض الحلال عند الله الطلاق" وأيضا حديث " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد"، وعندما نتكلم عن صحة الأحاديث فأن الطائفة من العلماء اذا نظرنا إلي طريقتها وصنعتها ومنهجها نعرف ما الأحاديث المشتهرة عندهم".

أحاديث الآحاد أزمة أحاديث الآحاد هل نأخذ أحاديث الآحاد محمد بن سلمان شيخ الأزهر تعريف أحاديث الآحاد
بنوووك