الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:14 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سلاح ذو حدين.. نوم القيلولة مفيد للمرأة وخطر على الرجال

نوم القيلولة للنساء
نوم القيلولة للنساء
كشفت دراسة هولندية أن ما يعرف بـ "نوم القيلولة"، مفيد جدا  لصحة المرأة لكنه في المقابل يحمل أضرارا للرجل، حتى وإن كان لمدة 5 دقائق.
ونقلت صحيفة صن البريطانية عن جامعة "في يو" في أمستردام، التي قام باحثيها بهذه الدراسة، أن فترات النوم القصيرة للحصول على قسط من الراحة في منتصف اليوم أو في عطلة نهاية الأسبوع أو في الأعياد، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكر لدى السيدات، لكن فيما يتعلق بالرجال، فمن يحاول الحصول على فترة نوم خلال فترة القيلولة حتى وإن لم تتعد الـ 5 دقائق، فستكون النتيجة عكسية خاصة على صحتهم.
وحللت الدراسة العلاقة بين الجنسين والنوم ومستويات الأنسولين، وبمتابعة ما يقرب من 800 شخص سليم ظهرت العلاقة بين النساء والرجال وبين فترة النوم واستقلاب الجلوكوز.

ووفقا لما ورد في الدراسة، فإن النوم أكثر من اللازم، أو لفترة قليل بالنسبة للرجال وفي الرجال، خلال فترة القيلولة، يكون مرتبطًا باستجابة أقل من خلايا الجسم للأنسولين، مما يقلل من امتصاص الجلوكوز وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بالسكري في المستقبل، وفي النساء، لم يلاحظ أي ارتباط من هذا القبيل، ويبين هذا البحث بالتالي مدى أهمية النوم كجانب أساسي من الصحة.