جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 12 أغسطس 2022 01:56 صـ 14 محرّم 1444 هـ

خد بالك.. الأعراض السرية لفيروس كورونا

أعراض كورونا
أعراض كورونا

تختلف أعراض فيروس كورونا المستجد، وتتنامى وتتزايد يوما بعد يوم، ومع تطور الفيروس تظهر مجموعة من الأعراض الجديدة التي يتعامل معها البعض على أنها أمور معتادة لا تشير إلى الإصابة بفيروس كورونا.

يمثل فيرس كورونا سلالة جديدة لم يسبق تحديدها لدى البشر من قبل، حيث تعد كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات، معروفة أنها تسبب تنوعا بين الزكام وأمراض أكثر شدة، حسب حديث الدكتور محمد عز العرب أستاذ أخصائي فيروسات لـ "الطريق".

أستاذ فيروسات: أي أعراض تظهر بعد التجمعات قد تكون دليل على كورونا

وتابع أنه يمكن بالفعل للشخص أن تظهر عليه أعراض كثيرة لا يعرف منها أنه مصاب بالفيروس، أي أنها أعراض سرية للفيروس، لافتا إلى أن الأعراض المعتادة من فيروس كورونا تظهر بعد التجمعات لأكثر من 5 أشخاص في أي مكان أو كان مخالطا بحالة مشتبه إصابتها بكورونا: "لو حصل أعراض ولو بسيطة مثل الصداع أو إرهاق أو آلام العضلية أو صعوبة التنفس فأي أعراض ممكن تكون بداية لفيرس كورونا، ولو ظهر أعراض بعد أسبوعين من التجمعات ده معناه انتقال العدوى".

وتابع أنه بالنسبة للأشخاص الذين لا يغادرون المنزل، مثل الأمهات وربات البيوت والأشخاص كبار السن عندما يصابون بفيرس كورونا من خلال تعرضهم للأحفاد والأطفال لا تظهر عليهم الأعراض بسهولة وهذه وسيلة لنقل العدوى، لافتًا إلى أن الفيصل الأساسي هو التقصي الوبائي وسابقة التعرض لاحتمالية الإصابة بالمخالطة أو التجمعات.

الوقاية من كورونا

وأشار إلى 5 احترازات هامة للوقاية من الاصابة بـ فيروس كورونا يجب الالتزام بها كالآتي:

1 احرص علي ارتداء الكمامة بطريقة صحيحة.

2 غسل الايدي بشكل مستمر بالماء والصابون والكحول خارج المنزل.

3 حافظ علي التباعد الاجتماعي.

4 تناول الأطعمة الصحية وابتعد عن الاغذية المصنعة والمواد الحافظة والاكل خارج المنزل.

5 تجنب الاماكن المزدحمة.

ولفت إلى أن الأطفال يجب اتباع إجراءات خاصة معهم، فيجب أن نعلمهم طريق ارتداء الكمامة بطريقة صحيحة، ومنذ الدخول للمنزل يجب غسل الأيدي بالماء والصابون فترة لا تقل عن 20 ثانية، ويجب إبعاد الأطفال عن بعضها.

وأكد حديث الدكتور محمد عز العرب أنه يجب تقوية جهاز المناعة وأهمها التطعيم لكل الفئات وأيضا للأشخاص الأكثر عرض لفيرس كورونا، من خلال النوم ليلا وممارسة الرياضة والأكل الصحي الذي يحتوي علي مضادات أكسدة والعصائر الفريش وأكل الفاكهة والخضروات، والبعد عن المواد الحافظة والمعلبات، ولا يحبذ الإكثار من أدوية الفيتامينات.

noadsf