الجمعة 25 يونيو 2021 11:46 صـ 15 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

”أبو دجانة المسئول الرئيسي”.. تفاصيل إنفجار الكاتدرائية المرقسية في العباسية

انفجار الكاتدرائية المرقسية في العباسية
انفجار الكاتدرائية المرقسية في العباسية

تناولت المشاهد الأخيرة من حلقة أمس من مسلسل "الاختيار 2"، أحداث تفجير الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، في شهر ديسمبر عام 2016، والتي نفذها الإرهابي محمود شفيق محمد مصطفي، والمعروف بـ"أبو دجانة"، ابن مركز سنورس في محافظة الفيوم.

 

تفاصيل انفجار كاتدرائية العباسية

كشفت الأجهزة الأمنية في التحقيقات بحادث انفجار الكاتدرائية المرقسية في العباسية، عن وجود شاب يرتدي حقيبة ظهر واقترب من باب الكنيسة بعد عبور الطريق وبمجرد اقتراب وقع الانفجار.

 

المتهمين في انفجار كاتدرائية العباسية

في الحادث الإرهابي الذي وقع في الكاتدرائية المرقسية في العباسية، شارك عدد من الإرهابين المعروفين بـ"خلية الكنائس"، والتي اشتملت على سيدة، حيث نفذوا العملية، في اليوم التالي تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على مرتكبي الحادث.

 

 وكان من بينهم منفذ العملية وهو "محمود شفيق محمد مصطفى"، الذي سبق ضبطه على ذمة قضايا عنف ثم صدر قرار باخلاء سبيله، كما صدر ضده حكم بالحبس لمدة عامين، في مايو 2014، ولكنه تمكن من الهرب، وأنضم بين العديد من البؤر الإرهابية في سيناء، ثم انتقل إلى القاهرة قبل أيام من تنفيذ الهجوم، كما تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على

اقرأ أيضًا: الاختيار 2 الحلقة 23.. اتجاه التكفيريين لكمين البرث وظهور ”منسي”

 

وفي 4 يناير 2017، كشفت وزارة الداخلية عن القبض على الإرهابيين "مهاب مصطفى السيد قاسم، وكرم أحمد عبدالعال إبراهيم، وهما من العناصر الرئيسية في ارتكاب حادث إنفجار الكاتدرائية المرقسية في العباسية.

 

 واستطاع الأمن الوطني من ضبط 3 آخرين من عناصر البؤرة الإرهابية، وهم "أحمد عاطف عوض صالح، وعبد الرحمن عبد الفتاح على عويس، وعبد الحليم نور الدين أبو المجد حسانين"، وتم العثور على 3 عبوات ناسفة و 3 فرد خرطوش محلي الصنع وكمية كبيرة من طلقات الخرطوش.

شهداء الكاتدرائية المرقسية في العباسية

واستشهد في حادث انفجار الكاتدرائية المرقسية في العباسية 23 شخص، وهم: " قرينا عماد أمين - 19 عام، سامية جميل – 34 عام، وسهير محروس - 60 عام، وعطيات سرحان - 60 عام، ومدلين توفيق عبدو- 48 عام، ومحسن أنيوس – 34، وعايده مخائيل – 60 عام ، ووداد وهبة – 60 عام.

 

كما استشهد سامية فوزي – 60 سنة، وإيمان يوسف – 55 عام، وأماني سعد – 35 سنة، ومارسيل جرجس – 50 عام، ونيفين عادل سلامة – 31 عام، وروجينا رأفت - 50 عام، ونيفين نبيل يوسف – 30 عام، ونادية يمون شحاتة – 60 عام، وجيهان ألبير – 55 عام، وسعد عطا بشارة – 67 عام، وصباح وديع يسا - 55 عام، ونبيل حبيب عبدالله – 48 عام، ومارينا فهيم حلمي – 20 عام، وقيرونيا فهمي حلمي – 18 عام، وعادل كامل – 37 عام".

 

 

انفجار الكاتدرائية المرقسية في العباسية حادث الكاتدرائية المرقسية في العباسية تحقيقات الطريق الكاتدرائية المرقسية في العباسية شهداء انفجار الكاتدرائية المرقسية في العباسية المتهمين في انفج
بنوووك