الأربعاء 18 مايو 2022 01:21 صـ 16 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الاقتصاد

السياحة: عرض مجموعة من القطع الآثرية في مختلف المتاحف خلال مايو 

القطع الآثرية
القطع الآثرية

تعرض وزارة السياحة والآثار، مجموعة من القطع الآثرية خلال شهر مايو في مختلف المتاحف، والتي تم اختيارها وفقاً لتصويت المتابعين للصفحات الرسمية للمتاحف، وقد تم اختيار القطع الآتية:


متحف المركبات الملكية ببولاق:


لوحة جنانيار هانم المعروضة بقاعة الاستقبال، وهي لوحة زيتية بالحجم الطبيعي تصور جنانيار هانم، إحدى زوجات الخديوِ إسماعيل، وهي سيدة فرنسية الأصل تزوجها الخديوِ إسماعيل توطيدا للعلاقات القوية بين مصر وفرنسا في ذلك الوقت، وأنجب منها الأمير " إبراهيم حلمي " والأميرة " زينب هانم "

متحف كوم أوشيم بالفيوم:


مسرجة لوزية الشكل عليها زخارف وشكل نجمتين، لونها زيتوني، مصنوعة من الخزف وتعود للعصر الفاطمي وتعرض بالطابق الأرضي بالمتحف.

متحف سوهاج:


تمثال مزدوج لرئيس العمال "نچم إيب" من عصر الأسرة السادسة من الدولة القديمة.

اكتشف هذا التمثال في منطقة أبيدوس بسوهاج وهو يصور "نچم إيب" مرتين في مرحلتين مختلفتين من حياته، حيث كان هذا الأسلوب الشائع في النحت خلال عصر الدولة القديمة. ترقى " نچم إيب" في المناصب الرسمية حيث حمل لقب رئيس العمال والمراقب لكبار الكهنة والسمير الأوحد للملك.

 

اقرأ أيضا: بخصم 50%.. تفاصيل قرض السيارة من البنك التجاري الدولي CIB

متحف التحنيط بالأقصر:


بطة محنطة حديثا وقام بتحنيطها واهدائها للمتحف د/ ذكى اسكندر عام 1942 م . وهي مكملات عرض وليست أثر.

متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية:


علبة نشوق من مقتنيات محمد علي باشا، وهي عبارة عن علبة بيضاوية الشكل من الذهب والفضة لها غطاء مزين بالمينا الزرقاء والمينا البيضاء وزخارف على هيئة نجوم تمثل السماء. يحيط سطح الغطاء من الخارج حليات من الفضة مرصعة بأحجار من الماس ، يتوسط الغطاء أنسيال من الفضة عليه اسم محمد علي مرصع بأحجار من الماس ، وبجانبه حلية على شكل غصن الزيتون مرصعة بالماس أيضا.

القطع الآثرية متحف التحنيط بالأقصر متحف المجوهرات الملكية متحف كوم أوشيم بالفيوم
بنوووك