الأربعاء 18 مايو 2022 02:41 صـ 17 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

فسيخ في مصر والشام وبنت الصحن باليمن.. أغرب أكلات عيد الفطر

فسيخ ورنجة
فسيخ ورنجة

"تعددت الأطباق والعيد واحد".. هكذا يمكن وصف الأطعمة التي يحتفل بها المسلمون في جميع بلدان العالم في عيد الفطر المبارك، حيث تُحضر كل دولة أشهى الأطباق المفضلة لدى الشعوب، كمظهر من أشكال الاحتفال بعيد الفطر المبارك بعد صيام شهر رمضان.

 

وفي هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أبرز الأطعمة المفضلة في عيد الفطر المبارك في العالم.

 

فسيخ مصر

 

تستهل مصر أولى الدول التي تتميز بالأكلات المفضلة لها في الاحتفال بعيد الفطر، وهي تناول العديد من الأسماك، وخصوصًا "الفسيخ والرنجة"، والتي يمتنعون عن تناولها على مدار شهر رمضان نتيجة لشدة ملوحتها والتي تجعل الفرد في حاجة لمزيد من شرب المياه، لذلك يمتنع عن المصريين عن تناول الأسماك المالحة، لذلك

 

ويفضل المصريون كسر النظام الغذائي في العيد بتناول الأسماك المالحة.

 

فسيخ الشام

 

 

اعتاد أهالي فلسطين وخصوصًا سكان قطاع غزة على تناول "الفسيخ" أول أيام عيد الفطر كوجبة فطور رئيسية، بعد صيام شهر رمضان، ويظن الفلسطينيون بأن الفسيخ يظهر المعدة لكثرة أملاحه بعد صيام شهر كامل.

 

وللأسباب نفسها يحرص الأردنيون كذلك على تناوله قبل حلوى العيد.

 

فوالة الإمارات

 

وتعد أكلة "الفوالة" الإماراتية واحدة من التقاليد الشعبية، حيث يعد الإماراتيون مائدة تحتوي على كثير من أصناف المأكولات والحلويات، وهي نوع من الخبز المحلي، والتي تضاف إلى النخي والباجلة، وتعتبر "الفوالة" مشتقة من "تفاؤل”، وهي عنوان ترحيب بالضيف واستبشار بوجوده.

 

بنت الصحن في اليمن

 

في اليمن تكون أكلة "بنت الصحن" هي الأكثر شعبية في عيد الفطر، وهي عبارة عن فطائر بعسل النحل، ويقدم الفتوت، وخلطة الموز المكبوخ، والشفوت وهو خبز مصنوع من دقيق محلي رقيق جدا، ويخلطونه بالزبادي، وكذا وجبة الهريش.

 

عصيدة السودان والسنغال

 

وتشترك السودان والسنغال في عادات الاحتفال بعيد الفطر المبارك، حيث يتناولون في أول أيام الاحتفال "العصيدة"، وهي عبارة عن طحين تم طبخه على ماء مغلي وملح بشكل كثيف، مع اللحم والصلصة والبهارات.

 

كوارع إيران

 

 

اقرأ أيضا: في 10 خطوات.. كيف تتجنب خطر الرنجة في عيد الفطر

 

من أغرب عادات الاحتفال في الدول الإسلامية بعيد الفطر المبارك، الموجودة في إيران، الذين اعتادوا على تناول أكلة "الكوارع" في صباح أول أيام العيد، والتي يبقون صامدون عليها حتى مساء اليوم.

 

"شيرخارما" الهند

 

في الهند وبنجلادش وباكستان، يتم إعداد عدد من الأطباق في عيد الفطر، ليكون هذا واحد من أهم مظاهر الاحتفال، كما يعرف عيد الفطر في هذه البلاد، بـ"العيد الحلو"، لإعداد الكثير من الحلويات التي تقدم خلاله، ومنها طبق "شير خرما"، الذي إعداده من "التمر، والشعيرية" التي يتم تحميصها بالزبدة، والحليب الكامل والسكر، ويتم طهيه على النار.

اكلات عيد الفطر الفسيخ الرنجة الفوالة الشيرخاما بنت الصحن كحك العيد تحقيقات الطريق
بنوووك