الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:34 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمحاربة كورونا.. بايدن يلتزم بمشاركة 80 مليونا من جرعات كوفيد-19 مع العالم فى الأسابيع المقبلة

بايدن
بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الاثنين، إن الولايات المتحدة ستشارك العالم فى 20 مليون جرعة إضافية من لقاحات كوفيد-19 فى الأسابيع الستة المقبلة مع انخفاض الطلب المحلي على اللقاحات وتزايد الفوارق العالمية فى التوزيع.

وستشارك الولايات المتحدة جرعات من لقاحات شركة فايزر، مودرن، جونسون اَند جونسون، المرخصة للاستخدام فى البلاد، وسيزيد التزام مشاركة اللقاح العالمي من الولايات المتحدة إلى 80 مليونًا.

وبحسب شبكة "جلوبال نيوز" كندا، قال بايدن فى البيت الأبيض: "نحن نعلم أن أمريكا لن تكون آمنة تمامًا أبدًا حتى يتم السيطرة على الوباء المستشري عالميًا".

ويأتي هذا الإعلان على رأس التزام إدارة بايدن السابق بمشاركة حوالي 60 مليون جرعة من لقاح AstraZeneca، غير المصرح باستخدامه فى الولايات المتحدة، بحلول نهاية يونيو، وستكون جرعات AstraZeneca متاحة للشحن بمجرد إتمام مراجعة السلامة من قبل إدارة الغذاء والدواء.

كما اختار بايدن المنسق المعني بإدارة أزمة كوفيد-19 جيف زينتس لقيادة جهود الإدارة لمشاركة الجرعات مع العالم.

وأوضح بايدن: "ستكون أمتنا ترسانة اللقاحات لبقية العالم"، مضيفًا، أنه مقارنة بالدول الأخرى مثل روسيا والصين التي سعت إلى الاستفادة من جرعاتها المنتجة محليًا، "سنستخدم لقاحاتنا لتأمين خدمات دول أخرى".

ولم تذكر إدارة بايدن بعد كيف ستتم مشاركة الالتزام الجديد باللقاحات أو ما هي الدول التي ستتلقاها.

اقرأ أيضًا: رغم استئناف السفر.. السعودية تمنع مواطنيها من الطيران إلى 13 دولة بينهم 5 عربية

ويذكر أنه حتى الآن، شاركت الولايات المتحدة حوالي 4.5 مليون جرعة من لقاح AstraZeneca مع كندا والمكسيك.

وبدأ تصدير جرعات إضافية من لقاح شركة فايزر المصنعة فى الولايات المتحدة حيث أوفت الشركة بالتزاماتها التعاقدية الأولية للحكومة الفيدرالية.

وواجهت الولايات المتحدة ضغوطًا متزايدة لمشاركة المزيد من مخزونها من اللقاحات مع العالم حيث تضاءل الاهتمام باللقاحات محليًا.

وقال توم هارت، الرئيس التنفيذي بالإنابة لحملة ONE: "بينما تواصل الدول الغنية تكثيف التطعيمات، فإن أقل من 1٪ من جرعات لقاح COVID-19 على مستوى العالم تم إعطاؤها لأشخاص فى البلدان منخفضة الدخل".

وتابع: "كلما أسرعنا فى تطوير الولايات المتحدة والدول الغنية الأخرى لاستراتيجية منسقة لمشاركة جرعات اللقاح مع الفئات الأكثر ضعفًا فى العالم، كلما أسرعنا فى إنهاء الوباء العالمي للجميع".

وتلقى أكثر من 157 مليون أمريكي جرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد-19، وتم تطعيم 123 مليونًا بالكامل ضد الفيروس.

كما يأمل بايدن أن يكون لدى الولايات المتحدة 160 مليون شخص تم تطعيمهم بالكامل بحلول الرابع من يوليو.

وعلى الصعيد العالمي، تم تأكيد وفاة أكثر من 3.3 مليون شخص بسبب فيروس كورونا، وشهدت الولايات المتحدة أكبر خسارة مؤكدة فى الأرواح من كوفيد-19، بأكثر من 586000 شخص.